منصات الصكوك والاستثمار تنعش التمويل الجماعي بالسعودية

أحمد السيد
السعودية تتقدم للمرتبة الـ16 في تقرير التنافسية العالمي 2024

كشف نشاط منصات التقنية المالية للتمويل الجماعي في السعودية، وتحديدًا المنصات المتخصصة بإصدار الصكوك والاستثمار، عن قطاع جديد مرشح ليصبح ركيزة أساسية في مجال تمويل الشركات مستقبلاً.

وبحسب تقرير الشرق-بلومبرج، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، فإنه بعد 4 سنوات على انطلاقها بتصاريح تجريبية من هيئة السوق المالية، تقف هذه المنصات أمام مرحلة جديدة من النمو بدعم عاملين رئيسيين، الأول هو الطلب المتنامي من المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التمويل من مصادر غير تقليدية؛ حيث إن التسهيلات المقدمة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من البنوك وشركات التمويل لم تتجاوز أكثر من 8.7% من الإجمالي، كما في نهاية 2023، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

صغار المستثمرين

أما العامل الثاني، فيكمن في الاهتمام اللافت من صغار المستثمرين بالفرص الاستثمارية المطروحة عبر هذه المنصات، خاصةً وأن الحد الأدنى للاستثمار لدى العديد منها لا يتجاوز ألف ريال.

في مؤشر على نمو أعمالها، بلغت قيمة الصكوك المطروحة عبر تلك المنصات، نحو 1.5 مليار ريال في نهاية 2023 بزيادة 422% مقارنة بالعام الأسبق وفق بيانات هيئة السوق المالية. ويتجسد الإقبال على هذه الشريحة من المنصات في تلك المتخصصة بتوزيع صناديق الاستثمار والاستثمار العقاري.

وفي هذا الشأن كشف الرئيس التنفيذي في “أصيل المالية” ماجد أبا الخيل: “منذ أن بدأنا نشاطنا بالترويج لوحدات الصناديق، لم تتجاوز المدة المطلوبة لتغطية أي فرصة مطروحة عبر المنصة من قبل المستثمرين، في أقصى الحالات 7 ساعات”.

ربما يعجبك أيضا