بيان مصري بشأن رفض الكنيست الإسرائيلي إقامة دولة فلسطينية

عبدالمقصود علي
وزارة الخارجية المصرية

أدانت مصر  اليوم الخميس 18 يوليو 2024، اقتحام وزير إسرائيلي لباحات الحرم القدسي، وتمرير الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) قرارا يرفض إقامة دولة فلسطينية.

وصوّت الكنيست الإسرائيلي، الخميس، بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

ونص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة” إقامة دولة فلسطينية، ويعتبر أن “إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”.

فيما اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح الخميس، باحات الحرم القدسي، وذلك للمرة الخامسة منذ توليه منصبه.

زيادة حدة التوتر

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على فيسبوك  إن “مصر أكدت على خطورة ما تمثله تلك الإجراءات من تصعيد غير مسؤول سبق وأن حذرت منه مرارا وتكرارا”.

وأشارت إلى أن “تزامن هذا التصعيد مع الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والاقتحامات المتكررة للضفة الغربية، يؤكد الإصرار على تأجيج المشاعر وزيادة حدة التوتر والاحتقان، ليس فقط لدى الشعب الفلسطيني، وإنما لدى الشعوب الإسلامية وفي العالم أجمع”.

وطالبت مصر “الحكومة الإسرائيلية باحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، الذي يُعد فيه المسجد الأقصى وقفا إسلاميا خالصا”، داعية الأطراف الدولية الفاعلة في المجتمع الدولي “للاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الحقوق الفلسطينية، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة”.

كما أكدت على أنها ستستمر في جهودها “الدؤوبة” في سبيل التوصل “لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية”.


ربما يعجبك أيضا