الذهب يحافظ على مكاسبه.. وترقب لقرار الفائدة المصرية خلال ساعات

مصطفى خلف الله
أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب فى مصر خلال تعاملات اليوم الخميس 18 يوليو 2024، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، لتظل أعلى من مستوياتها القياسية، وسط تفاؤل متزايد بأن الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

أسعار الذهب

قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3320 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بقيمة دولار، لتسجل مستوى 2464 دولارًا، بعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 2483.60 دولار أمس الأربعاء 17 يوليو.

وأضاف، فى تصريح ، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3794 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2846 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2214 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 26560 جنيهًا.

الذهب عيار 21

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3305 جنيهات، ولامس مستوى 3325 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3310 جنيهات، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 18 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2476 دولارًا، ولامست مستوى 2483.60 دولار، واختتمت التعاملات عند مستوى 2458 دولارًا.

وتترقب الأسواق قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا مساء اليــوم الخميس، وسط تزايد التوقعات بالإبقاء عليها عند 27.25% للإيداع، و28.25 % للإقراض.

الاحتياطي الفيدرالي

أعرب مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي عن ثقتهم المتزايدة في أن وتيرة زيادات الأسعار تتوافق الآن بشكل أكثر ثباتًا مع أهداف صناع السياسات، وقال كريستوفر والر أمس، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء إن البنك المركزي الأمريكي “يقترب” من خفض أسعار الفائدة، وفي الوقت نفسه، صرح توماس باركين، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، أن تخفيف التضخم بدأ في الاتساع وأنه يرغب في استمراره، وفقًا لرويترز.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء أن الرئيس السابق دونالد ترامب، في اجتماع مع الجمهوريين في مجلس النواب الشهر الماضي، أعرب عن دعمه لخفض الضرائب وخفض أسعار الفائدة وزيادة التعريفات الجمركية، ويمكن أن تكون هذه التدابير تضخمية للاقتصاد وتضعف الدولار، مما قد يؤدي بدوره إلى تعزيز الطلب على الذهب.

الإنتخابات الأمريكية

وخلال مقابلة مع بلومبرج نيوز يوم الثلاثاء، حذر دونالد ترامب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من خفض أسعار الفائدة الأمريكية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

ويوم الثلاثاء، أقرت أدريانا كوجلر عضو مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن الضغوط التضخمية قد خفت لكنها أكدت أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بحاجة إلى بيانات إضافية لتبرير خفض أسعار الفائدة.

التضخم

 أشارت كوجلر إلى أنه إذا لم تؤكد البيانات المقبلة أن التضخم يتحرك نحو هدف 2٪، فقد يكون من المناسب الحفاظ على الأسعار الحالية لفترة أطول، وفقًا لرويترز.

وذكر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الاثنين أن قراءات التضخم الثلاث في الولايات المتحدة هذا العام “تضيف إلى حد ما الثقة” في أن التضخم في طريقه لتحقيق هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل مستدام، مما يشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدًا.

أسعار الذهب عالميًا

وعلى مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة، توقع سيتي بنك جروب أن يرتفع الذهب بمقدار 2700 إلى 3000 دولار للأوقية وأن ترتفع الفضة بمقدار 38 دولارا للأوقية.

كما رفع بنك جي بي مورجان توقعات أسعار الذهب لعامي 2024 و2025، ووفقًا لأحدث تقديرات جي بي مورجان للأبحاث، من المتوقع الآن أن تصل أسعار الذهب إلى 2500 دولار للأوقية بحلول نهاية عام 2024، و2600 دولار للأوقية في عام 2025، وتفترض التقديرات الجديدة أن دورة خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ستبدأ في نوفمبر فقط، في حين أن الأسواق قد تم تسعيرها بالكامل لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وتترقب الأسواق الدولية في وقت لاحق اليوم، بيانات طلبات البطالة الأولية الأسبوعية الأمريكية، ومؤشر فيلادلفيا الفيدرالي للتصنيع، جنبًا إلى جنب مع خطاب لوري لوجان من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ربما يعجبك أيضا