تغطية الطرح الخاص لشركة «أكت فينانشال» المصرية بأكثر من 20 مرة

مصطفى خلف الله

كشفت البورصة المصرية، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، عن تغطية الطرح الخاص لشركة “أكت فينانشال” المصرية، المتخصصة بالاستثمار المباشر، بأكثر من 20 مرة المبلغ المطلوب، بسعر 2.9 جنيه للسهم، وفق “الشرق بلومبرج” اليوم الخميس 18 يوليو 2024.

كانت الشركة التي تأسست في مصر عام 2015، بدأت طرحًا خاصًا لـ300 مليون سهم في 9 يوليو الجاري وحتى اليوم الخميس، فيما يستمر الطرح العام لنحو 60 مليون سهم حتى الثلاثاء المقبل 23 يوليو، لجمع 1.2 مليار جنيه عبر زيادة رأسمال الشركة بإدخال مستثمرين جدد.

يملك باسم عزب، ومصطفى عبد العزيز، وكريم نعمة، نحو 37% من أسهم الشركة، بينما يملك رجل الأعمال محمد علام نحو 12% من الأسهم. أما النسبة المتبقية فيملكها عدد من رجال الأعمال المصريين والعرب.

كان آخر إدراج لشركة في السوق الرئيسية لبورصة مصر هو “طاقة عربية” خلال يوليو الماضي، وكان قيداً بغرض التداول المباشر.

عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم بشركة “ثاندر” لتداول الأوراق المالية، يرى أن “أكت”، بكونها مستثمراً نشطاً في الأسهم الكبرى المدرجة في بورصة مصر، ستمثل قيمة مضافة للسوق.

وتشير إيمان مرعي، المحلل المالي بشركة “برايم” لتداول الأوراق المالية، أن الشركة تقدم نموذج عمل جديد على البورصة، حيث تتبع نموذج الاستثمار الخاص في الأسهم العامة عبر الاستحواذ على حصص أقلية في شركات كبرى، والتواجد كمستثمر رئيسي في القطاعات الواعدة بالبورصة المصرية.

تعهدت شركة “أكت فينانشال” المصرية المتخصصة في الاستثمار المباشر النشط، بشراء 10% من أسهمها المدرجة حال هبوطها دون سعر الطرح عند 2.9 جنيه.

كان مصطفى عبدالعزيز، العضو المنتدب والشريك المؤسس للشركة، كشف لـ”الشرق” مطلع يوليو الجاري أن “أكت فينانشال” تستهدف محفظة استثمارات بقيمة 7 مليارات جنيه قبل نهاية هذا العام، وذلك عبر استحواذات جديدة، وتنمية الاستثمارات الحالية للشركة.

وأوضح أن الشركة تبحث الاستحواذ على حصص تتراوح بين 5% و30% في الشركات المستهدفة، مفصحًا أنها تتفاوض حاليًا مع بنوك للحصول على قروض مصرفية بقيمة ملياري جنيه، لاستثمارها في مزيد من الاستحواذات.

ربما يعجبك أيضا