عاجل| عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الشبكة المالية للحوثيين

أمريكا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات على صلة بتمويل الحوثي

أسماء حمدي
جماعة الحوثي اليمنية

أصدرت الولايات المتحدة، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، عقوبات لمكافحة الإرهاب تتعلق باليمن على أفراد وكيانات مرتبطة بالوسيط المالي للحوثيين سعيد الجمل.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن الإجراءات تشمل نحو 12 فردًا وسفينة، بما في ذلك المواطن الماليزي السنغافوري المقيم في إندونيسيا محمد رسلان بن أحمد، والمواطن الصيني تشوانج ليانج المقيم في الصين، الذين سهلوا الشحنات غير المشروعة وشاركوا في غسل الأموال لصالح الشبكة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

هجمات الحوثي

منذ 19 نوفمبر، ينفذ الحوثيون هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

وتعطل هجمات الحوثيين حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، ما أجبر شركات على تغيير المسارات إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الإفريقية.

ضربات غربية

تشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن.

وتأتي هذه العملية العسكرية التي نفذها الجيش الأمريكي في منطقة البحر الأحمر في سياق التوترات المستمرة في المنطقة، إذ تعتقد واشنطن أن القوات الحوثية المتحالفة مع إيران تسعى إلى زعزعة الاستقرار وتهديد حركة الملاحة البحرية.

ويعتبر البحر الأحمر من أهم الطرق في العالم لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال، وكذلك للسلع الاستهلاكية، ويمر بالمنطقة نحو 40% من حركة التجارة العالمية، ويقدر خبراء أن نحو 30% من تجارة الحاويات العالمية تمر عبر قناة السويس.

ربما يعجبك أيضا