انتعاش الاندماج بين «بتكوين» وشركات الذكاء الاصطناعي

خبير لـ«رؤية»: الذكاء الاصطناعي أداة مهمة لمعرفة إيرادات العملات المشفرة

محمود عبدالله

يسارع القائمون بتعدين عملة بتكوين إلى الدخول في صفقات مع مطوري الذكاء الاصطناعي في محاولة لإنعاش إيراداتهم المتدهورة من خلال العثور على عملاء جدد لمراكز البيانات الضخمة الخاصة بهم.

ويدير القائمون بتعدين العملات المشفرة مواقع حوسبة عملاقة، إذ يحلون الألغاز الرياضية المعقدة من أجل مصادقة المعاملات وإنتاج العملات الرقمية، ولكن مع ارتفاع تكاليف الطاقة والحوسبة، ومع انخفاض مكافآت التعدين إلى النصف مؤخرًا، يكافح الكثيرون من أجل تحقيق الربح، وفق صحيفة فاينانشال تايمز.

تعدين بتكوين

يُعرف تعدين بتكوين، بأنه عملية إضافة سجلات المعاملات إلى دفتر الحسابات العام الذي يسمى “بلوكتشين” لبيتكوين، وهو موجود بحيث يمكن تأكيد كل معاملة، ويمكن لكل مستخدم واحد من الشبكة الوصول إلى دفتر الحسابات، كما أنها تستخدم للتمييز بين معاملات بتكوين المشروعة أو غسل الأموال.

Capture 5

ومن ثم فالتعدين هي عملية لحفظ السجلات تتم من خلال استخدام قوة معالجة الكمبيوتر، و”بلوكتشين” هو دفتر الحسابات العام الموزع حيث يتم الاحتفاظ بسجلات كل معاملة لبيتكوين، ولذلك يأمل هؤلاء المتعثرون في الاستفادة من الزيادة في الطلب على الرقائق القوية والنادرة والمعروفة باسم وحدات معالجة الرسوميات والتي تُستخدم في كل من تعدين العملات المشفرة ومعالجة الذكاء الاصطناعي.

صناعة الرقائق

تتسابق شركات التكنولوجيا للوصول إلى وحدات معالجة الرسوميات التابعة لشركة انفيديا الأمريكية العملاقة لصناعة الرقائق، في إطار محاولتها بناء أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر قدرة، وتعقد صفقات بشكل متزايد للسماح لها باستخدام شرائح لتعدين بتكوين أو وضع الشرائح الخاصة بالمستثمرين في مراكز بياناتهم، وفق الصحيفة.

وصرح آدم سوليفان، الرئيس التنفيذي لشركة Core Scientific، بأن مؤسسته إحدى أكبر شركات تعدين عملة البتكوين في العالم، وتسعى بقوة لإبرام صفقات مع شركات  الذكاء الاصطناعي، موضحًا أن هذا المجال جزء مهم للغاية من العمل.

الذكاء الاصطناعي

أبرمت شركة تعدين العملات “Core”  المدرجة في بورصة ناسداك، والتي لديها مراكز بيانات في تكساس ونورث كارولينا وجورجيا، صفقة مع مزود سحابة الذكاء الاصطناعي CoreWeave الشهر الماضي تقدر إيراداتها بنحو 4.7 مليار دولار على مدى 12 عامًا.

وشركة CoreWeave المدعومة من شركة Nvidia، هي نفسها شركة تعدين عملات مشفرة سابقة تحولت إلى الذكاء الاصطناعي منذ عدة سنوات وشهدت قفزة في قيمتها إلى 19 مليار دولار في مايو الماضي، وستستخدم مراكز بيانات Core Scientific لاستضافة شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

البنية التحتية

قال محمد سعيد، رئيس شعبة البرمجيات بجمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات، إن شركات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة والبنية التحتية للحوسبة، وهما عاملان يتمكن المتعاملون في تعدين بتكوين من الوصول إليهما سواء من حيث القدرة المالية أو الفنية.

images 9

وأضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أنه تراهن شركات الذكاء الاصطناعي على أن استخدام مراكز بيانات الحوسبة عالية الأداء الخاصة بالقائمين بتعدين بتكوين سيكون أسرع وأرخص من بناء مراكز خاصة بهم، كما أن الذكاء الاصطناعي يعد أداة مهمة لمعرفة إيرادات العملات المشفرة من جانب المستثمرين في بتكوين والقائمين بتعدين العملات المشفرة.

مايكروسوفت وجوجل

تخطط شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك مايكروسوفت وجوجل وأمازون، لإنفاق عشرات المليارات من الدولارات لتطوير البنية التحتية لمراكز البيانات لدعم طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما أدى الطلب على قدرات الذكاء الاصطناعي إلى زيادة اهتمام المستثمرين بالشركات السحابية الناشئة الجديدة مثل CoreWeave وLambda Labs، التي تركز على تأجير الوصول إلى وحدات معالجة الرسوميات.

ربما يعجبك أيضا