زيلينسكي يدعو قادة أوروبا للوحدة من أجل دعم أوكرانيا

شيرين صبحي
«تهديد وجودي».. الفساد يهدد استمرار المساعدات الغربية لأوكرانيا

دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، الأوروبيين إلى البقاء متحدين في دعمهم لبلاده في الحرب.

وقال زيلينسكي عند وصوله إلى قصر بلينهايم بالقرب من أكسفورد في شمال غرب لندن حيث يعقد الاجتماع الرابع للمجموعة السياسية الأوروبية إنه “من المهم جدًا الحفاظ على الوحدة في أوروبا، لأن الوحدة تسمح دائماً باتخاذ قرارات قوية”.

وأضاف خلال مقابلة مع صحفيين في بلينهايم “من المهم جدًا أن أكون هنا من أجل أوكرانيا، خصوصاً خلال هذه الفترة الصعبة من الحرب”، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

في هذا السياق، انتقد زيلينسكي رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الموجود أيضاً في بلينهايم، من دون أن يسميه، لافتًا إلى أنه بدأ “مهمة سلام” في موسكو وبكين، من دون موافقة الاتحاد الأوروبي.

وتساءل الرئيس الأوكراني أمام جميع زملائه الأوروبيين “إذا حاول شخص ما حل مشاكل خلف ظهر الآخرين أو حتى على حساب بعض الآخرين، فلماذا علينا أن نأخذ هذا الشخص في الاعتبار؟”.

ورأى أوربان عند وصوله إلى الاجتماع الخميس أنه “من المستحيل إيجاد حل في ساحة المعركة” في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي أيضًا خلال هذه القمة في قصر بلينهايم مسقط رأس ونستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر مضيف هذا الاجتماع، وكذلك الملك تشارلز الثالث.

كما أعلن زيلينسكي على منصة “اكس” أنه سيوقع “اتفاقية حكومية دولية بشأن دعم المجمّع الصناعي والدفاعي الأوكراني”.

ربما يعجبك أيضا