أكبر شركة تعدين روسية تدرس إقامة مشروعات في الصين

أحمد السيد

تدرس أكبر شركة تعدين روسية “إم إم سي نوريلسك نيكل” إقامة مشروعات جديدة في مجال النحاس والنيكل والبلاديوم في الصين، فيما تزيد العقوبات صعوبة المدفوعات والشحنات عبر الحدود.

وعقد المسؤولون التنفيذيون في الشركة التي تُعرف باسم “نورنيكل” محادثات مع شركاء صينيين محتملين هذا الشهر، ووقعوا نحو عشر مذكرات تفاهم، تغطي المجموعة الكاملة من المعادن التي تنشط فيها الشركة، بحسب بلومبرج، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024.

توقف تمويل صفقات المعادن الروسية

في حين أن “نورنيكل” لم تخضع لعقوبات مباشرة من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، إلا أن عملياتها تأثرت بقيود أوسع منذ الحرب الروسية على أوكرانيا عام 2022. منعت بورصة لندن للمعادن تسليمات جديدة من المعدن الروسي هذا العام.

كما توقفت معظم البنوك الأوروبية وجميع البنوك الأميركية عن تمويل صفقات المعادن الروسية، بينما قرر بعض العملاء عدم مواصلة التعامل مع موسكو. جعل هذا الصين أكبر سوق تصدير لشركة “نورنيكل” منذ 2023، بما يمثل أكثر من نصف مبيعاتها.

أصبحت التجارة مع الصين أكثر تعقيداً هذا العام. وفي يونيو وسعت الولايات المتحدة معايير عقوباتها الثانوية من خلال توسيع تعريف القاعدة الصناعية العسكرية الروسية، فغدت البنوك الصينية أكثر إحجاماً عن خدمة المعاملات الروسية.

ربما يعجبك أيضا