الجيش الإسرائيلي يبدأ استدعاء اليهود الحريديم الأحد

استعدادات داخل الجيش الإسرائيلي لتجنيد الحريديم

أسماء حمدي
اليهود الحريديم المتطرفين

قالت مصادر، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاستدعاء ألف فرد من اليهود المُتزمتين دينيًا، يوم الأحد المقبل، لتبدأ مرحلة جديدة من معركة مثيرة للانقسام تتعلق بتجنيد الحريديم في الجيش.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدرت المحكمة العليا حكما الشهر الماضي، أمرت فيه وزارة الدفاع بإنهاء إعفاء طلاب المعاهد الدينية اليهودية من الخدمة في الجيش، وفق رويترز.

معارضة شديدة

كان الحريديم يتمتعون بالإعفاء من أداء الخدمة العسكرية منذ فترة طويلة، بموجب ترتيبات أعدت بعد وقت قصير من قيام إسرائيل عندما كانت أعدادهم لا تزال صغيرة.

وتلقى هذه الخطوة معارضة شديدة من جانب الحزبين الدينيين في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مما يفرض ضغوطا قوية على الائتلاف اليميني الذي تشكل بعد الانتخابات في 2022.

الإجبار على الخدمة العسكرية

يقول قادة اليهود المتزمتين دينيا، والذين تتزايد أعدادهم بسرعة، إن إجبار طلاب المعاهد الدينية على أداء الخدمة العسكرية إلى جانب الإسرائيليين العلمانيين، ومنهم النساء، ينذر بتدمير هويتهم بوصفهم يهودا متدينين. وطالب بعض الحاخامات أي فرد من الحريديم يتلقى أوامر استدعاء بحرقها، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وبعد المجموعة الأولى من الاستدعاءات، من المتوقع إرسال استدعاءات أخرى لمجموعة أولية قوامها 3 آلاف من المجندين الحريديم في الأسابيع المقبلة.

قانون للتجنيد

لا تزال الحكومة تحاول إقرار قانون للتجنيد من شأنه أن يفضي إلى بعض التنازلات المحدودة ويحل هذه الأزمة قبل أن تهدد استقرار الحكومة الائتلافية.

ولكن مع استمرار القوات الإسرائيلية في القتال في غزة والتهديد المتزايد بشن حرب في لبنان، تزايدت الضغوط من جانب الجيش والإسرائيليين العلمانيين لتوزيع عبء أداء الخدمة العسكرية.

وبدأت الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر بعد هجوم قادته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا