شركة بولندية تنفي استخدام منتجاتها في تصنيع مسيّرات إيرانية

عمر رأفت
شركة بولندية تنفي استخدام منتجاتها في مسيرات إيرانية

نفت شركة هندسية مملوكة للدولة البولندية، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، استخدام قطع من تصنيعها في الطائرات المسيّرة القتالية الإيرانية، قائلة إن التحقيق الجاري حاليًا يهدف لاستيضاح ما إذا كانت قد حصلت على التصاريح اللازمة للتصدير.

وذكرت إذاعة “راديو زيت” الخاصة، أمس الخميس، بدون تحديد هوية مصادرها، أن شركة “دبليو.إس.كيه بوزنان” باعت مضخات لشركة “موتورسازان” الإيرانية لتصنيع المحركات لاستخدامها في الجرارات، لكن القطع انتهى بها المطاف في طائرات مسيّرة شحنتها إيران إلى روسيا.

آلاف المسيّرات الانتحارية

قالت “دبليو.إس.كيه” في بيان: “الخبر الذي نشرته إذاعة راديو زيت يلمح إلى مشاركة “دبليو.إس.كيه بوزنان” في إمداد صناعة الأسلحة الإيرانية واستخدام مكوناتها في إنتاج إيران طائرات مسيرة قتالية”، وأضافت: “تنفي الشركة هذه المعلومات بصورة قاطعة”.

وتورد إيران آلاف الطائرات المسيرة الانتحارية من طراز “شاهد-136” إلى روسيا منذ بدء موسكو غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022، وتُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة، وذكرت الشركة البولندية أن الادعاء العام يجري تحقيقا في تصدير أجزاء من تصنيعها إلى إيران.

وقال مكتب المدعي العام الوطني في بولندا في بريد إلكتروني أمس الخميس إنه يحقق في ما إذا كانت شركة (دبليو.إس.كيه بوزنان) قد صدرت منتجات مزدوجة الاستخدام من دون التصاريح المناسبة. ولم يشر إلى طائرات مسيّرة أو إيران.

ربما يعجبك أيضا