لجنة أمريكية لدراسة الحرب في أفغانستان تعقد أول جلسة علنية

عمر رأفت
فيضانات أفغانستان

عقدت لجنة شكلها الكونجرس لإجراء مراجعة مستقلة للحرب الأمريكية التي دامت 20 عامًا في أفغانستان، أول جلسة استماع علنية لها اليوم الجمعة، وتعهدت “بعدم التردد” في دراسة الطريقة التي كان يتم بها اتخاذ القرارات الرئيسة خلال الحرب، وأسباب اتخاذها ومن الذين اتخذوها.

وقال الرئيس المشارك للجنة، كولن جاكسون، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، إن المساءلة رغم أن “لها أهمية كبرى، فإن تركيزنا لا ينصب على إسناد الفضل أو إلقاء اللوم، بقدر ما ينصب على استخلاص الدروس وتطبيقها” في المستقبل، حسبما ذكرت رويترز.

أول جلسة استماع علنية

جاءت  أول جلسة استماع علنية للجنة قبل ما يزيد قليلا على شهر من الذكرى الثالثة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، الذي أنهى أطول حرب أمريكية مع سيطرة طالبان على كابول.

وشارك نحو 800 ألف جندي أمريكي في الحرب في أفغانستان، وذلك في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ردًا على الهجوم الذي شنه تنظيم القاعدة عليها في 11 سبتمبر 2001، وقُتل 2238 جنديا أمريكيا خلال الحرب وأصيب ما يقرب من 21 ألفًا آخرين.

دراسة شاملة

تشير تقديرات مستقلة إلى أن عدد القتلى من قوات الأمن الأفغانية والمدنيين يتجاوز 100 ألف.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة المكونة من 16 عضوا تقريرها بحلول أغسطس آب 2026. وتشكلت اللجنة قبل أكثر من عامين لكنها بدأت العمل قبل أقل من عام.

وأشار جاكسون، وهو مسؤول سابق في البنتاجون وكان يعمل مستشارًا مدنيًا للجيش الأمريكي في أفغانستان، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الكونجرس “إلى إجراء دراسة شاملة ومتعمقة لحرب أمريكية”.

ربما يعجبك أيضا