نيجيريا تفرض غرامة ضخمة على «ميتا»

شيماء عزيز
ميتا

أعلنت حكومة نيجيريا، فرض غرامة قدرها 220 مليون دولار على شركة ميتا، قائلة إن تحقيقاتها وجدت انتهاكات “متعددة ومتكررة” لقوانين حماية البيانات وحقوق المستهلك في البلاد، على تطبيقي فيسبوك وواتساب.

وأدرج بيان صادر عن اللجنة الفيدرالية للمنافسة وحماية المستهلك في نيجيريا، 5 طرق انتهكت بها شركة ميتا قوانين البيانات في الدولة الواقعة غربي إفريقيا، بما في ذلك مشاركة بيانات النيجيريين دون تصريح، وحرمان المستهلكين من الحق في تقرير استخدام بياناتهم بأنفسهم، وممارسات تمييزية، وإساءة استخدام الهيمنة على السوق، وفق موقع “أرقام”، اليوم السبت 20 يوليو 2024.

حماية البيانات النيجيرية

تعتبر نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، وصاحبة أحد أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم، بلغ عددهم 154 مليون مشترك نشط عام 2022، وفق وكالة الإحصاء في البلاد.

وقالت وكالة حماية المستهلك انه رغم العدد الكبير لمستخدمي الإنترنت في البلاد، لم تمتثل ميتا للائحة حماية البيانات النيجيرية، كما لم تقدم تقرير الامتثال لهيئة حماية البيانات النيجيرية لمدة عامين، وإضافة إلى الغرامة البالغة 220 مليون دولار، أمر قرار الوكالة شركة ميتا بالامتثال للقوانين المحلية ووقف “استغلال” المستهلكين النيجيريين.

بدأ التحقيق في الانتهاكات في مايو 2021 عندما فتحت الوكالة تحقيقًا في سياسة الخصوصية المحدثة لتطبيق واتساب، وجاء في البيان أن الوكالة أبلغت ميتا لاحقًا بالنتائج التي توصلت إليها، وبعد ذلك اقترحت الشركة حزمة إجراءات لم تعالج مخاوف الوكالة.

ربما يعجبك أيضا