«الصحة العالمية» تحذر من انتشار شلل الأطفال في غزة

شيرين صبحي
أطفال غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات ومنها شلل الأطفال.

وقالت المنظمة إن “تفاقم الزحام الشديد في الملاجئ، وتدمير النظام الصحي في غزة، والنزوح المستمر، ونقص الإمدادات الطبية، وسوء نوعية المياه، وتسرب مياه الصرف الصحي، وانخفاض معدلات التطعيم الروتيني، كلها عوامل من شأنها أن تزيد الانتشار السريع للأمراض المعدية”، وفق وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت 20 يوليو 2024.

وقال كريستيان ليندماير، المتحدث باسم المنظمة إن تلك الظروف “تشكل خطرًا على الأطفال وتخلق البيئة المثالية لانتشار أمراض مثل شلل الأطفال”.

وفي المؤتمر الصحفي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، أمس الجمعة، قال ليندماير إنه في 16 يوليو قامت شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية بعزل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النوع 2 في ست عينات من مياه الصرف الصحي تم جمعها في 23 يونيو الماضي في مواقع المراقبة البيئية في خان يونس ودير البلح في غزة.

وأضاف أنه “من المهم ملاحظة أن الفيروس قد تم عزله من البيئة فقط في هذا الوقت، ولم يتم الكشف عن أي حالات شلل مرتبطة به”.

وأفاد بأنه كجزء من جهود الاستجابة، تعمل المنظمة في الأرض الفلسطينية المحتلة مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ووكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) والشركاء لإجراء تقييم للمخاطر لتحديد نطاق انتشار فيروس شلل الأطفال والاستجابات المناسبة اللازمة لوقف أي انتشار آخر، بما في ذلك حملات التطعيم السريعة.

ربما يعجبك أيضا