وزيرة البيئة المصرية تبحث مع شركات إماراتية التعاون بمجال إدارة المخلفات

عبدالرحمن طه
وزيرة البيئة المصرية تبحث مع شركات إماراتية التعاون فى مجال إدارة المخلفات

التقت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، مع وفد من مجموعة شركات بيئة الإماراتية الرائدة في مجال الاستدامة والحلول البيئية والتحول الرقمي، لبحث فرص التعاون الواعدة للاستثمار في مجال إدارة المخلفات ومنها تحويل المخلفات لطاقة وإدارة المخلفات الطبية والزراعية.

وأكدت الوزيرة الفرص الواعدة للتعاون بين مصر والإمارات في العديد من المجالات ومنها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى فرص واعدة أخرى في مجالات قد تبدو غير جاذبة للتمويل البنكي لكنها ستحقق تأثير كبير في المنطقة، بحسب بيان الوزارة، اليوم السبت 20 يوليو 2024.

إدارة المخلفات في مصر

أوضحت الوزيرة المصرية أن الاستثمار الحقيقي يأتي في التعاون بين وزارة البيئة ومجموعة بيئة الإماراتية يكمن في الحرص على بناء الثقة والحفاظ على نمو العلاقات المشتركة، خاصة في إطار دور وزارة البيئة كمنسق بين مختلف الوزارات والجهات المنفذة، مع تولي مهمة إعداد حزم الفرص الواعدة وتذليل تحديات السياسات.

ولفتت الوزيرة إلى أن تطوير منظومة إدارة المخلفات في مصر بدأ من 6 سنوات، تم خلالها العمل على وضع قانون تنظيم إدارة المخلفات يقوم على فكر الاقتصاد الدوار واشراك القطاع الخاص، وإنشاء البنية التحتية للمنظومة بأكثر من 9 مليارات جنيه.

وفيما يخص التعاون في الاستثمار في تحويل المخلفات لطاقة، أشارت وزيرة البيئة إلى تطلعها للانتهاء من إصدار التعريفة المغذية المحدثة والتي  ستشكل فارقا يضيف مزيد من الثقة للمستثمر، إلى جانب القانون والإجراءات المنظمة، والبنية التحتية التي تدعم تحويل المخلفات لطاقة، وتعزيز الموارد البشرية من خلال تقنين أوضاع العمالة غير الرسمية بالتعاون مع وزارتى التضامن الاجتماعي والعمل.

استثمارات بيئة في مصر

أشارت وزيرة البيئة لفرص التعاون مع المجموعة الإماراتية في أحد مشروعات إدارة المخلفات الطبية في الجيزة، وأيضا مصنع تدوير المخلفات الزراعية من زراعة النخيل بالتعاون مع محافظ الوادى الجديد  لتحويله لخشب للتصدير، باستثمارات تبلغ 70 مليون يورو.

وأكد ممثلو مجموعة بيئة الإماراتية إلى التطلع لتوطيد التعاون مع مصر في مجال الاستثمار في إدارة المخلفات وفي قطاع البيئة والاستدامة، وبناء شراكات متعددة الأطراف من خلال التعاون مع شريك محلي وآخر اجنبي.

وأكدت المجموعة أن مصر  تعتبر من المناطق الواعدة للاستثمار، وترصد المجموعة 500 مليون درهم اماراتي للاستثمار فيها، معربين عن تطلعهم للتعرف على المجالات الواعدة لفرص الاستثمارات والتي يمكن البدء فيها بشكل سريع.

ربما يعجبك أيضا