ذهبيات العرب عبر تاريخ الأولمبياد

حسام الدين صالح
العرب في الأولمبياد - أولمبياد باريس

يسعى نجوم العرب لمواصلة مسيرة حصد الميداليات في منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2024، المقامة في باريس، والتي تنطلق منافستها في 26 يوليو الجاري، وتستمر حتى 11 أغسطس.

وكانت أول مشاركة عربية في الأولمبياد من نصيب مصر، وكان ذلك في دورة ستوكهولم عام 1912، ومنذ ذلك الحين حافظ العرب على التواجد في المنافسات الأضخم في عالم الرياضة، وحاولوا بشكل دائم التواجد على منصات التتويج، وتحقيق المفاجآت والوصول إلى الميداليات الذهبية.

مصر في الصدارة

وتأتي مصر في صدارة الدول العربية الأكثر حصدا للميداليات الذهبية عبر التاريخ، وحققت على مدار مسيرتها التي بدأت في 1912 7 ميداليات ذهبية، وهي الحصيلة التي تسعى لزيادتها في باريس.

وكانت أول ميدالية لمصر في دورة الألعاب الأولمبية 1928 التي أقيمت في أمستردام، وكانت من نصيب الرباع السيد نصير، الذي وضع نفسه كأول بطل مصري وعربي يصعد على قمة منصات التتويج، ويحصد الذهب الأولمبي.

أما آخر ميدالية ذهبية، فكانت في أولمبياد طوكيو 2020، فكانت من نصيب نجمة الكاراتيه فريال أشرف، وذلك في منافسات وزن 61 كجم.

المغرب في الوصافة

أما المركز الثاني في قائمة ذهب الأولمبياد، فكان من نصيب المغرب، والتي بدأت مسيرة التتويج في عام 1984، بفضل العداءة نوال المتوكل، أول عربية تتوج بذهبية أولمبية، وكان ذلك في منافسات سباقات 400 متر حواجز.

وتبع المتوكل كل من سعيد عويطة وإبراهيم بوطيب وخالد سكاح وهشام الكروج على منصات التتويج، بينما كانت آخر ذهبية في أولمبياد طوكيو من نصيب العداء المتألق سفيان البقالي.

الجزائر في المركز الثالث

وفي المركز الثالث تأتي الجزائر، وفي جعبتها 5 ميداليات ذهبية، افتتحها العداءة، حسيبة بولمرقة في منافسات برشلونة 1992، وذلك في منافسات 1500 متر سيدات.

أما الميدالية الأخيرة فكانت من نصيب توفيق مخلوفي في سباقات 1500 متر عدو رجال، في منافسات أولمبياد 2012 بلندن، قبل أن تغيب الجزائر عن منصات التتويج في أولمبياد 2020 بشكل كامل.

تونس رابعة والبحرين خامسة

وتنضم تونس في القائمة برصيد 4 ميداليات ذهبية، كانت الأولى في أولمبياد 1968 بالمكسيك من نصيب العداء محمد القمودي، بعد فوزه بالمركز الأول في منافسات سباق 5000 متر، بينما حقق السباح المتألق أحمد الحفناوي آخر ذهبية لتونس في أولمبياد طوكيو، في منافسات 400 متر حرة.

أما البحرين فكانت أول دولة عربية آسيوية تحقق ذهبية في الأولمبياد، وفازت بها العداء مريم جمال في أولمبياد لندن 2012، وذلك في منافسات عدو 1500 متر، بينما كانت الذهبية الأخرى من نصيب روث جيبيت في أولمبياد ريو 2016، في منافسات 3000 متر موانع.

ذهبية وحيدة للإمارات وسوريا والأردن

وبرصيد ميدالية ذهبية واحدة، تأتي الإمارات بفضل الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم، والذي فاز بالمركز الأول في منافسات الرماية الحفرة المزدوجة في أولمبياد أثينا 2004.

بينما حققت سوريا ميدالية ذهبية واحدة من نصيب نجمة السباعي غادة شعاع، وذلك في أولمبياد أتلانتا 1996، بالإضافة إلى الأردن، التي انضمت لقائمة الذهب بفضل نجم التايكوندو أحمد أبو غوش، والذي خطف المركز الأول في منافسات دورة ريو 2016.

يشار إلى أن العرب قد حصدوا 109 ميدالية على مدار تاريخ المنافسات الأولمبية، بينها 27 ذهبية و27 فضية و55 برونزية.

ربما يعجبك أيضا