بنجلاديش تنشر الجيش لإخماد احتجاجات على نظام الحصص بالوظائف الحكومية

بنجلاديش تفرض حظرًا للتجول مع تصاعد احتجاجات يقودها الطلاب

أسماء حمدي
احتجاجات بنجلاديش

انتشرت دوريات للجيش في الشوارع الخالية من المارة في داكا عاصمة بنجلاديش، اليوم السبت 20 يوليو 2024، وأغلقت الطرق.

جاء ذلك، بعد أن فرضت البلاد حظر تجول ردا على احتجاجات بقيادة الطلاب على نظام الحصص في وظائف القطاع العام، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 110 أشخاص الأسبوع الماضي.

تعليق الإنترنت

استمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية الذي بدأ، يوم الخميس، مما عزل بنجلاديش عن العالم في الوقت الذي اتخذت فيه الشرطة إجراءات صارمة في مواجهة الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات بالأماكن العامة.

ولم يتسن إتمام معظم الاتصالات الهاتفية الدولية، كما لم يتم تحديث مواقع المؤسسات الإعلامية التي تتخذ من بنجلاديش مقرا لها على الإنترنت وظلت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي غير نشطة.

إجراءات صارمة

قال الخبير في قسم الشبكات وأمن الإنترنت في معهد علوم المعلومات بجامعة جنوب كاليفورنيا، جون هايدمان، إن قطع الإنترنت عن دولة يبلغ عدد سكانها نحو 170 مليون نسمة يشكل إجراء متشددا”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وإلى جانب القتلى، تسببت الاشتباكات في إصابة الآلاف، وفقا لبيانات من مستشفيات في أنحاء بنجلاديش، إذ استقبل مستشفى كلية الطب في داكا 27 جثة، أمس الجمعة، خلال ساعتين فقط من الخامسة حتى السابعة مساء (1100 إلى 1300 بتوقيت جرينتش).

تفريق المحتجين

على مدى الأيام الـ5 الماضية، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وألقت قنابل الصوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمت أنحاء البلاد حيث اشتبك المتظاهرون مع أفراد الأمن ورشقوهم بالحجارة وأضرموا النار في المركبات.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشبان الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان.

احتجاجات عنيفة

مع ارتفاع عدد القتلى وعدم قدرة الشرطة وغيرها من قوات الأمن على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت الحكومة حظر تجول على مستوى البلاد ونشرت الجيش، الذي تلقى أوامر بإطلاق النار في حالة الضرورة.

وذكرت قنوات تلفزيونية أن حظر التجول تم تخفيفه لمدة ساعتين اعتبارا من ظهر اليوم السبت، للسماح للناس بالتسوق لشراء احتياجاتهم وإنجاز أي مهام أخرى.

وأضافت التقارير أن حظر التجول سيستمر حتى الساعة العاشرة من صباح غد الأحد (0400 بتوقيت جرينتش) ، وعندها ستقيّم الحكومة الوضع وتحدد الخطوة التالية.

ربما يعجبك أيضا