بعد احتجاجات دامية.. بنجلاديش تلغي معظم حصص الوظائف الحكومية

المحكمة العليا في بنجلاديش تلغي نظام الحصص بمعظم الوظائف

أسماء حمدي
احتجاجات بنجلاديش

ذكرت تقارير إعلامية محلية في بنجلاديش، اليوم الأحد 21 يوليو 2024، أن المحكمة العليا ألغت معظم حصص الوظائف الحكومية التي أشعلت فتيل احتجاجات قادها طلاب وقُتل خلالها 114 على الأقل.

وقالت التقارير إن دائرة الاستئناف بالمحكمة العليا أبطلت أمرًا من محكمة أدنى درجة أعاد نظام الحصص للوظائف الحكومية، وأمرت بأن تظل نسبة 93 بالمئة من وظائف الحكومة مفتوحة لمرشحين على أساس الاستحقاق والكفاءة دون تخصيص حصص.

نظام الحصص

كانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، قد ألغت نظام الحصص في 2018، لكن محكمة أعادته الشهر الماضي، مما دفع لخروج احتجاجات قابلتها الحكومة بحملة قمع.

وقال شاهد عيان، إن الهدوء ساد الشوارع قرب مقر المحكمة العليا بعد القرار مباشرة وإن فرقًا من الجيش انتشرت في شوارع العاصمة، وأظهرت لقطات تلفزيونية تمركز دبابة أمام بوابة المحكمة العليا.

تمديد حظر التجوال

ذكرت وسائل إعلام محلية أن اشتباكات متفرقة وقعت، في وقت سابق اليوم الأحد، بين محتجين وقوات الأمن.

ومددت الحكومة، اليوم الأحد، حظر التجوال مع استعداد السلطات لتبعات قرار المحكمة العليا. ونفذ جنود بدوريات في شوارع العاصمة داكا، مركز الاحتجاجات التي تحولت إلى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.

تعليق الإنترنت

جرى تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية في بنجلادش منذ يوم الخميس، بينما قامت الشرطة بقمع المتظاهرين الذين تحدوا حظرًا مفروضًا على التجمعات العامة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أمر حظر التجول الذي صدر في وقت متأخر من يوم الجمعة تم تمديده حتى الساعة الثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد، وقد يستمر “لفترة غير محددة” بعد تعليقه لساعتين ليتسنى للسكان الحصول على احتياجاتهم.

خفض حصص الوظائف

اندلعت الاضطرابات على مستوى البلاد بسبب غضب الطلاب من حصص الوظائف الحكومية التي تضمنت تخصيص 30 بالمئة من الوظائف لعائلات أولئك الذين ناضلوا من أجل الاستقلال عن باكستان.

وأمرت المحكمة العليا، اليوم الأحد، الحكومة بخفض حصص الوظائف لتلك العائلات إلى خمسة بالمئة، مع بقاء اثنين بالمئة لفئات مهمشة ومصابين بإعاقات، بحسب ما ذكرته التقارير.

ربما يعجبك أيضا