عاجل│إدراج مصر على جدول اجتماعات صندوق النقد 29 يوليو

مصطفى خلف الله
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في آسيا خلال 2024

قال البنك المركزي المصري، فى بيان اليوم الأحد 21 يوليو 2024، إنه تم إدراج مصر على اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي التي ستعقد يوم 29 يوليو 2024، وذلك لاعتماد المراجعة الثالثة في إطار الاتفاق المبرم مع الصندوق.

ووفقا لموقع صندوق النقد الدولي فإنه تم وضع اسم مصر ضمن اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي التي ستجري يوم 29 يوليو الجاري، حيث تم وضع جمهورية مصر العربية – للمراجعة الثالثة بموجب الترتيب الموسع بموجب تسهيل الصندوق الممدد، وبند التشاور بشأن السياسة النقدية، وطلبات التنازل عن عدم مراعاة أحد معايير الأداء وقابلية تطبيق معايير الأداء، وطلب تعديل معايير الأداء.

يراجع صندوق النقد الدولي حاليا الرسوم التي يفرضها على أكبر مقترضيه، ومن بينهم مصر والأرجنتين والإكوادور وأوكرانيا، وذلك بعد أن أثارت بعض الدول مخاوف من أن التكاليف أصبحت غير معقولة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وفقا لبلومبرج.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الخميس الماضي 18 يوليو 2024 الإبقاء على سعري الفائدة لعائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وأوضحت اللجنة أن هذا القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي، منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

ربما يعجبك أيضا