صحيفة فرنسية: الحوثيون يطورون المسيّرات لخداع رادارات إسرائيل

عبدالمقصود علي
الحوثيون يعرضون طائرات مسيرة وصواريخ

كشف المُحلل المختص بشؤون الشرق الأوسط، محمد الباشا، لصحيفة “لومارين” الفرنسية، عن كيفية تقدم قدرات الحوثيين من طائرات بدون طيار إلى أخرى قتالية أكثر تطورًا قادرة على تنفيذ الهجمات.

والجمعة 19 يوليو 2024، كشفت جماعة الحوثي اليمنية النقاب عن عملية مُسلحة وصفت إياها بأنه “يوم عظيم لليمن”، كما تقول الصحيفة الفرنسية.

مسيّرة يافا

أضافت الصحيفة أنه بعد ساعات قليلة، قام المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع، بتفصيل غارة على مدينة تل أبيب، مرتديًا زيه العسكري المعتاد.

وأوضح سريع أن “العملية نُفِذت بمسيّرة جديدة تدعى (يافا)، قادرة على تجاوز منظومات اعتراض العدو وخداع الرادارات”.

عمليات الحوثي

أكد سريع أن العملية “حققت أهدافها وسنركز على استهداف الجبهة الداخلية للعدو الصهيوني، وبالإعلان عن هذه العملية بالتحديد، وتؤكد القوات المسلحة اليمنية أنها ستواصل ضرب هذه الأهداف ردًا على مجازر إخواننا في قطاع غزة”.

ووفقًا للباشا، يجب تفسير هذا البيان بحذر، لأن الحوثيين ربما أعلنوا أيضًا مسؤوليتهم عن الهجوم بدلًا من “حزب الله” اللبناني لتجنيب حلفائهم أعمال انتقامية مكلفة.

تدريب ودعم

كما أشار الباشا إلى أن الحوثيين طوروا تكتيكاتهم من استخدام طائرات بدون طيار غير مُسلحة لاستهداف أنظمة الدفاع الجوي، إلى نشر مسيّرات بعبوات ناسفة ومدى أكبر.

وأوضح أنه ربما تلقى الحوثيون التدريب والدعم من إيران والفصائل الشيعية في العراق وحزب الله اللبناني، الذي كان المصدر الأهم للمعدات والخبرات.

وأكد أنه حتى لو تم توفير مكونات وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار بشكل أساسي من قبل إيران، إلا أنه يمكن إنتاج بعض المكونات الأساسية محليًا أو تأتي من موردين عالميين.

عملية نوعية

شنت مقاتلات إسرائيلية، أمس السبت، غارات جوية استهدفت محطة توليد الكهرباء ومحطة تكرير النفط في ميناء الحديدة، بالإضافة إلى مقر شركة النفط في المحافظة (غربي اليمن) بذريعة الرد على الهجوم الذي نفذه الحوثيون بطائرة مسيّرة على تل أبيب فجر أول أمس الجمعة وأسفر عن مقتل إسرائيلي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد 21 يوليو 2024، اعتراض صاروخ قادم من اليمن و”كان يقترب من إسرائيل”، وذلك غداة غارة إسرائيلية في اليمن أسفرت عن 6 قتلى و83 جريحًا و3 مفقودين.

وقال الجيش، في بيان، إن الصاروخ “كان متوجهًا إلى مدينة إيلات على البحر الأحمر”، مشيرًا إلى أنه “لم يدخل الأراضي الإسرائيلية، وأُطلقت صافرات الإنذار بسبب احتمال سقوط شظايا، وانتهى الحادث”.

توقف ميناء إيلات

قال المتحدث باسم الحوثي، إن الجماعة نفذت عملية عسكرية “نوعية” بعدد من الصواريخ الباليستية ضد أهداف “حيوية” في مدينة إيلات جنوبي إسرائيل، وأضاف أن الجماعة استهدفت أيضًا السفينة الأمريكية “بومبا” في البحر الأحمر وأصابتها “بشكل مباشر”.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الأحد، عن الرئيس التنفيذي لميناء إيلات جدعون جولبر، قوله إن “العمل في الميناء توقف كليًا لعجز السفن عن المرور في أي اتجاه للوصول إلى الميناء بسبب هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر”.

ربما يعجبك أيضا