شجعه العندليب وسخر منه مبارك.. أسرار عن أحمد فرحات

أحمد فرحات.. اعتزل الفن مبكرًا ليعمل بجانب رؤساء مصر

أحمد العشري
شجعه العندليب وسخر منه مبارك.. أسرار عن أحمد فرحات

رحل عن عالمنا منذ ساعات الفنان المصري أحمد فرحات المعروف بلقب “الطفل المعجزة” أو “طفل طاقية الإخفاء”، والذي يعد من أبرز الشخصيات التي تألقت في تجسيد أدوار الأطفال بالسينما المصرية.

مر أحمد فرحات خلال الأيام الماضية بأزمة صحية شديدة، وأعلن مؤخرًا بنفسه عن تعرضه لأزمة صحية خطيرة، حيث تأثرت بها حركته وقدرته على النطق نتيجة جلطة أصابته.

وفاة الفنان أحمد فرحات

وفاة الفنان أحمد فرحات

من هو الفنان أحمد فرحات؟

أحمد فرحات اشتهر بفضل جملته الشهيرة “بابا أنت يا حبيبي” في فيلم “إشاعة حب” أمام الفنان الكبير عمر الشريف.

وُلد في 23 يوليو 1950، ورغم شغفه بالفن والتمثيل منذ نعومة أظفاره، لم تكن بدايته سهلة، بدأ مسيرته الفنية في سن الثامنة عندما اكتشفه المخرج الكبير صلاح أبو سيف، الذي منحه دور الطفل اليتيم مرزوق في فيلم “مجرم في إجازة”، وفي ذلك الوقت، كان هذا الفتى الصغير يحلم بعالم السينما والأضواء، وقد قدّم أداءً رائعًا في هذا الدور.

نقل أحمد فرحات أشهر طفل في السينما المصرية للعناية المركزة

نقل أحمد فرحات أشهر طفل في السينما المصرية للعناية المركزة

أحمد فرحات وعبدالحليم حافظ

كان هناك رابط قوي بينه وبين الفنان عبدالحليم حافظ، الذي كان دائمًا يقدم له النصائح ويشجعه على تطوير موهبته، وقد اصطحبه عبدالحليم في العديد من المشاريع الفنية، مما ساهم في تعزيز مسيرته الفنية.

اشتهر الفنان الراحل بجسمه الصغير وجاذبيته وشقاوته الفريدة، مما جعله نجمًا صاعدًا في السينما المصرية بسرعة، ومع ذلك، قرر اعتزال الفن بعد نكسة مايو عام 1967، وبعد اعتزاله توجه نحو تعزيز تعليمه وتطوير مهاراته، حيث تخصص في مجال الاتصالات وأكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية.

أحمد فرحات مع رؤساء مصر

بعد عودته إلى مصر، بدأ أحمد فرحات العمل كمهندس اتصالات، حيث برع في هذا المجال ولعب دورًا هامًا في تأمين اتصالات الرؤساء المصريين، وقضى حوالي 30 عامًا في هذا المنصب الرفيع بمكتب رؤساء مصر، حيث كان مسؤولًا عن تأمين اتصالات كل من الرئيسين محمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك، وشارك تجربته وذكرياته من هذا العمل في لقاءات إعلامية سابقة.

وروى في لقاء إعلامي له أن الرئيس محمد حسني مبارك سخر منه في أول لقاء بينهما، حيث قال: “لماذا يجلب الموظفون أطفالهم إلى العمل؟”، فرد أحد المسؤولين بأن فرحات هو مهندس زميل لهم، فعلق مبارك قائلًا إنه سيغيب كثيرًا بسبب عمله في التمثيل، عندئذٍ أوضح المسؤول أن فرحات قد اعتزل الفن.

عودته للفن

في عام 2012، أعلن أحمد فرحات عن نيته العودة إلى الساحة الفنية بعد غياب طويل، إلا أن عودته لم تتضمن أدوارًا بارزة، وخلال هذه الفترة، ظهر فرحات في وسائل الإعلام عدة مرات، طالبًا من المنتجين منحه الفرصة للعودة إلى الفن، لكن في أكتوبر 2023، تعرض لجلطة في المخ أثرت على قدرته على الحركة والنطق.

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج أحمد فرحات 3 مرات خلال حياته، لكنه عانى اضطرابًا هرمونيًا منعه من الإنجاب.

ربما يعجبك أيضا