«وودسايد» الأسترالية تشتري شركة أمريكية للتوسع بمجال الغاز الطبيعي

أحمد السيد

وافقت “وودسايد إنرجي” الأسترالية، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، على شراء شركة الغاز الطبيعي المسال الأمريكية “تيلوريان” Tellurian في صفقة قيمتها 1.2 مليار دولار، مما قد يحول الشركة الأسترالية إلى قوة عالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأطاحت “تيلوريان” – التي تأسست في عام 2016- بمديرها التنفيذي “شريف سوكي” في ديسمبر وسط صراعات متكررة بشأن إطلاق مشروع التصدير “دريفتور” الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار في لويزيانا وفق أرقام.

«وودسايد» الأسترالية تشتري شركة أمريكية

خسر مشروع “دريفتور” مشترين رئيسيين، كما واجه صعوبات في جمع التمويل رغم ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي الأمريكي منذ حرب روسيا وأوكرانيا.

وتسببت تلك التحديات في انهيار القيمة السوقية للشركة من مستوى مرتفع بلغ حوالي 3 مليارات دولار في 2017 إلى أقل من 500 مليون دولار الجمعة.

وذكر “مارتن هيوستن” المدير التنفيذي لـ “تيلوريان” في رسالة للمساهمين: على الرغم من التقدم الذي أحرزناه مؤخرًا، إلا أننا كنا واضحين بشأن وضع الشركة الذي يستلزم النظر في كافة البدائل الممكنة بما في ذلك احتمالية البيع، وفي النهاية قررنا أن العرض الجذاب الذي نقدمه يفوق المخاطر.

وبالنسبة لـ”وود سايد”، فإن الصفقة تمنحها موطئ قدم أفضل في صناعة تصدير الغاز الطبيعي المسال المزدهرة في الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا