«مورجان ستانلي» يتوقع فائضًا بسوق النفط الخام العام المقبل

مصطفى خلف الله
مصفاة دانغوتي النيجيرية تستورد النفط البرازيلي للمرة الأولى

قال بنك مورجان ستانلي إنه من المرجح أن تشهد سوق النفط الخام الشحيحة في الوقت الحالي فائضا العام المقبل، مع انخفاض أسعار برنت إلى نطاق يتراوح بين 75-79 دولارا للبرميل.

وبحسب رويترز اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، قال البنك في مذكرة الجمعة الماضية إن قلة المعروض ستستمر خلال معظم فترات الربع الثالث، لكن التوازن سيعود بحلول الربع الأخير عندما تنحسر الرياح الموسمية المواتية للطلب وتعود الإمدادات من أوبك وخارجها إلى الزيادة.

وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن من المرجح ألا توصي أوبك+ بتغيير سياسة الإنتاج للمجموعة في اجتماع وزاري مصغر الشهر المقبل، مما يبقى على خطة لبدء وقف مرحلة واحدة من تخفيضات إنتاج النفط اعتبارا من أكتوبر .

ويتوقع بنك مورجان ستانلي نمو الإمدادات من أوبك وخارجها بنحو 2.5 مليون برميل يوميا في عام 2025، وهو ما يفوق نمو الطلب بكثير.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل معدل تشغيل المصافي إلى ذروته في أغسطس هذا العام، ومن المرجح ألا يعود إلى هذا المستوى حتى يوليو 2025.

وأبقى مورجان ستانلي توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من 2024 دون تغيير عند 86 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، حافظ بنك جولدمان ساكس أيضا على توقعاته للربع لمتوسط ​​سعر خام برنت عند السعر نفسه.

وارتفعت أسعار خام برنت اليوم الاثنين 0.54%إلى 83.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0535 بتوقيت جرينتش، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.54%إلى 80.56 دولار.

ربما يعجبك أيضا