قبل رحيله.. بايدن يتعهد بالعمل لإنهاء حرب غزة

عبدالمقصود علي

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بقضاء الأشهر الستة المتبقية له في منصبه، في محاولة إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، وإعادة الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية في غزة.

ووفق ما ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، فإن بايدن قال إنه “سيواصل العمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة”، مضيفًا: “نحن على وشك تحقيق ذلك”.

وسيجتمع بايدن في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يجري زيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

وفي اجتماع مع عائلات الرهائن في واشنطن، الإثنين، قال نتنياهو إن “الظروف الخاصة بصفقة الرهائن تنضج”، حسب بيان صادر عن مكتبه.

ووصل نتنياهو إلى واشنطن بعد ظهر الإثنين، وقال أحد مساعديه للصحفيين إنه لن يلتقي بايدن الثلاثاء، كما كان متوقعًا.

وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا إن موعد الاجتماع لم يتم تحديده بعد بسبب أعراض فيروس كورونا التي ظهرت على بايدن، لكن مسؤولًا أمريكيا أوضح، مساء الإثنين، أنه من المقرر أن يجتمع الرئيس مع نتنياهو، الخميس.

يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارته لواشنطن، بالتزامن مع تحوّل مهم في المشهد السياسي الأمريكي مع إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، وفي خضم تحديات متصاعدة على الجبهة الداخلية.

ومن المتوقع أيضًا أن تلتقي نائبة الرئيس كمالا هاريس بنتنياهو، بشكل منفصل عن بايدن، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لأحد مساعدي نائبة الرئيس.

ربما يعجبك أيضا