ذراع «أرامكو» للاستثمار الجريء تضخ 15 مليون دولار في شركة كورية

أحمد السيد
«أرامكو» السعودية تنفي تقدمها بعروض لشراء «سانتوس» البرازيلية

استثمرت ذراع الاستثمار الجريء التابع لشركة “أرامكو” السعودية 15 مليون دولار في شركة صناعة الرقائق الكورية الجنوبية “ريبيليانز” (Rebellions Inc)، كجزء من حملة لتسريع صناعة الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

وتسعى “ريبيليانز” مع شركة “سامسونج إلكترونيكس” (Samsung Electronics Co) لتطوير شريحة خاصة بها لخدمة سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إجراء طرح عام أولي محتمل

ووافقت الشركة الناشئة في يونيو على دمج أعمالها مع منافستها “سابيون كوريا” (Sapeon Korea Inc)، وهي وحدة تابعة لشركة “إس كيه تيليكوم” (SK Telecom)، وقالت إنها تتطلع إلى إجراء طرح عام أولي محتمل في كوريا الجنوبية، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024.

صندوق “واعد فنتشرز”، ذراع الاستثمار الجريء لشركة أرامكو، والبالغ قيمته 500 مليون دولار، يعمل بشكل فعّال كأداة استثمارية للمملكة العربية السعودية.

وانضمت الشركة أيضاً إلى جولة تمويل بقيمة 6.5 مليون دولار لمنصة الذكاء الاصطناعي “إيه آي إكس بلين” (aiXplain)، ومقرها كاليفورنيا، يوم الثلاثاء الماضي، مما يجعل صفقة “ريبيليانز” ثاني استثمار لها في القطاع في أقل من أسبوع.

الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي

قال فهد عليدي، المدير الإداري لشركة “واعد فنتشرز”: “إن الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي ليس مجرد خطوة استراتيجية كمستثمرين في رأس المال الجريء، لكنه أيضاً التزام تجاه تسريع جهود المملكة في سباق التكنولوجيا والابتكار العالمي”. وقالت “واعد” إن استثمارها في “ريبيليانز” هو أول صفقة لها في كوريا الجنوبية.

وتخطط “ريبيليانز” لاستخدام التمويل من أجل إنشاء شركة تابعة جديدة في السعودية، وإطلاق عمليات تجارية هناك، وفقا لبيان صادر عن الشركة.

وبرزت المملكة كمركز رئيسي لنشاط الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، حيث جمعت 412 مليون دولار من تمويل رأس المال المخاطر في النصف الأول من عام 2024، وهو أعلى رقم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لمنصة البيانات “ماغنت”. واحتلت المملكة المرتبة الثانية في قائمة الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة.

ربما يعجبك أيضا