مؤشرات الأسهم الأمريكية تعود للمنطقة الخضراء بعد أسوأ أسبوع

أحمد السيد
تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الإغلاق الأسبوعي

انتعشت مؤشرات الأسهم الأمريكية بعد أسوأ أسبوع لها منذ أبريل، حيث نظر المستثمرون إلى ما بعد إنهاء جو بايدن لحملة إعادة انتخابه، للتركيز على بداية موسم إعلان أرباح شركات التكنولوجيا، وفق بلومبرج يوم الاثنين 22 يوليو 2024.

وعلى الرغم من التراجع الأخير الذي دفع البعض في وول ستريت إلى الاستعداد لعمليات تصحيح، يتوقع المشاركون في استطلاع “ماركيتس لايف بالس” (Markets Live Pulse) الذي أجرته “بلومبرج” أن تؤدي أرباح الشركات إلى تنشيط مؤشر “إس آند بي 500″، وارتفع المؤشر بأكثر من 1% في بداية الأسبوع.

تحذيرات من تراجع الأسهم

ومع إعلان نتائج شركتي “تسلا” و”الفابت” الثلاثاء، يتوقع ما يقرب من ثلثي المشاركين في الاستبيان البالغ عددهم 463 شخصاً، أن تؤدي أرباح الشركات إلى تعزيز مؤشرات الأسهم الأمربكية.

أثارت التقييمات المرتفعة والضعف الموسمي، بعض التحذيرات من تراجع الأسهم، في وقت يواجه المتداولون أيضاً حالة من عدم اليقين السياسي.

وحتى مع الأخبار الكثيرة التي أعقبت قرار بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، وتأييد كامالا هاريس، ساد شعور بالهدوء يوم الاثنين. تراجعت التقلبات مع ظهور المستثمرين الذين يقومون بالشراء عند انخفاض الأسهم.

قال توم إيساي من “ذي سيفينس ريبورت” (The Sevens Report)، إنه “لا ينبغي لهذا التغيير السياسي أن يغير اتجاه الأسواق بشكل جوهري”، مضيفاً أن “الاتجاه النهائي لمؤشر إس آند بي 500 سيظل محدداً بالنمو الاقتصادي”.

صعود مؤشرات الشركات الكبرى

ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” بأكبر قدر منذ أوائل يونيو كما صعد مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 1.5%، ومؤشر “العظماء السبعة” (ميتا، تسلا، أبل، أمازون، إنفيديا، ألفابت، مايكروسوفت) صعد هو الآخر بـ2.5%، وقادت شركتا “تسلا” و”إنفيديا” المكاسب.

وأضاف مؤشر “راسل 2000” للشركات الأصغر حجماً 1.7%، في وقت تعثرت شركة “كراود سترايك” (CrowdStrike Holdings Inc) وسط التداعيات المستمرة الناجمة عن التحديث الخاطئ.

زادت عوائد سندات الخزانة، مما مهد الطريق لقراءات هذا الأسبوع حول الاقتصاد، بالإضافة إلى مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

خلال معظم شهر يوليو، أدت الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر إلى ارتفاع السندات قصيرة الأجل، ما أدى إلى تضييق الفجوة مع آجال الاستحقاق الأطول. وتذبذب الدولار يوم الاثنين.

ربما يعجبك أيضا