«فلاي دبي» الإماراتية تسعى لإبرام أكبر صفقة طائرات في تاريخها

مصطفى خلف الله
فلاى دبي

بدأت شركة فلاي دبي الإماراتية استكشاف إمكانية شراء طائرات كبيرة، وهي صفقة من شأنها أن تمثل أكبر عملية شراء حتى الآن ستنقل الشركة إلى العقد المقبل، بحسب “غيث الغيث” الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال الرئيس التنفيذي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، اليوم 23 يوليو 2024، إن الشركة تقوم بتقييم الخيارات مع كل من شركتي “بيونج وأيرباص”، بحسب “بلومبرج”.

طائرات بوينج

تشغل شركة الطيران أسطولًا بالكامل من طائرات بوينج في الوقت الحالي، لكن التأخير والإلغاء الكبير مع الشركة الأمريكية يدفع إلى إعادة التفكير في هذا الترتيب الحصري لعملية الشراء التالية.

وأوضح الغيث: “علينا أن نتخذ قراراً للسنوات العشر المقبلة مضيفا أن الطلب الجديد سيتجاوز “بالتأكيد” المشتريات السابقة، وكان أكبرها في عام 2017، عندما اشترت الشركة 175 طائرة من طراز 737.

وتضطر فلاي دبي إلى التخطيط مسبقا، وهو ما سيؤدي بدوره إلى أكبر عملية شراء في تاريخها الممتد لـ 15 عاما.

تأخر التسليم

في الأسبوع الماضي فقط، أبلغت بوينغ شركة الطيران بأنها لن تتسلم أي طائرات إضافية هذا العام، مما يتركها تعاني من عجز كبير في وقت لا يزال فيه السفر الجوي قوياً.

وذكر الغيث أن شركة الطيران استلمت 4 طائرات فقط هذا العام، وجميعها متأخرة عن الموعد المحدد، وطلبت فلاي دبي شراء 251 طائرة من طراز بوينج 737 إجمالاً ولا تزال تنتظر استلام 127 طائرة.

وقال الرئيس التنفيذي إنه غير متأكد من الموعد الذي ستتمكن فيه شركة صناعة الطائرات الأمريكية من تسليم الطائرات المتأخرة، واصفا التأخير بأنه “لحظة إحباط كبيرة”.

وبينما استأجرت فلاي دبي بعض الطائرات في الماضي لتعويض بعض النقص، قال الرئيس التنفيذي إنه لا يرغب في اللجوء إلى هذه الخطوة لأن العملاء لا يحبون السفر على طائرات لا تحمل علامة فلاي دبي.

ربما يعجبك أيضا