تداولات نفط بحر الشمال منخفض السعر تعكس تراجع الطلب العالمي

أحمد السيد

بيعت شحنة من النفط الخام في بحر الشمال في أوروبا، الذي يلعب دوراً أساسياً في تحديد الميعار العالمي لسوق النفط، بسعر منخفض للغاية إلى أحد الدول الآسيوية، ما يشير لاستمرار ضعف الطلب.

أشار تجار على دراية بالموضوع إلى بيع شحنة بحجم ناقلة عملاقة من خام حقل “فورتيز” الأسبوع الماضي بسعر أقل من سعر البيع الفوري في بحر الشمال بمقدار يتراوح ما بين 3.5 دولار و4 دولارات للبرميل بعد احتساب تكاليف الشحن، وقالوا إن المشتري هي شركة التكرير الكورية الجنوبية “جي إس كالتكس”، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.

الطلب الآسيوي على النفط

يلعب الطلب الآسيوي دوراً مهماً بالنسبة لدرجات خام بحر الشمال التي تساهم في تحديد سعر خام برنت المؤرخ، الذي يُنظر له كمعيار عالمي لسوق النفط الفعلية ويمكن أن تمثل التدفقات للمنطقة ما يصل إلى 13% من صادرات خامات بحر الشمال، أو تنخفض لدرجة وصولها إلى الصفر.

بحر الشمال هو بحر يقع في شمال أوروبا بين النرويج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا وهولندا وبلجيكا وجزء ليس بالكبير من فرنسا من الجنوب.

تجنب المشترون الآسيويون خلال الأشهر الأخيرة نفط بحر الشمال بسبب ضعف الطلب واختيارهم إمدادات أرخص من أماكن مثل الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.

منصة بحرية للتنقيب عن النفط في بحر الشمال

ضعف عمليات الشراء في أوروبا

تزامن ذلك مع ضعف عمليات الشراء في أوروبا، إذ تملك المصافي مخزوناً كافياً لتغطية احتياجاتها في الأجل القريب.

في حين أن الشحنات تُباع عادة للمشترين قبل أسابيع من موعد التحميل، إلا أن هذه الشحنة لم تُبَع إلا في اللحظة الأخيرة.

ويبرز هذا الأمر -إلى جانب السعر المخفض الذي دفعته شركة “جي إس كالتكس”- بيئة التداول الصعبة للنفط الخام.

بيع الشحنة إلى جي إس كالتكس الكورية

تُوضح بيانات تعقب السفن لدى بلومبرج أن الشحنة التي تبلغ نحو مليوني برميل جاري تحميلها حالياً على الناقلة العملاقة “سي. سبرينت” من محطة في المملكة المتحدة.

ونوه التجار إلى أن الشحنة كانت تعود في مرحلة ما لمجموعة “جنفور جروب” (Gunvor Group)، قبل أن تتنقل بين تجار آخرين لتشتريها في النهاية شركة “جي إس كالتكس” الكورية. ولم يُعرف السعر الذي باعها به التجار السابقون.

استحوذت شركة “جي إس كالتكس” على الشحنة بسعر أعلى بمقدار 2.5 دولار للبرميل تقريباً عن مؤشر دبي القياسي، كما أنها أرخص من خام “مربان” والذي يحظى بشعبية في آسيا.

ربما يعجبك أيضا