نتنياهو يثير الانقسام في واشنطن.. دعم جمهوري واحتجاجات ديمقراطية

إسراء عبدالمطلب

يحظى رئيس الوزراء الإسرائيلي المثير للجدل بدعم واسع من الجمهوريين، بينما يعتزم العشرات من الديمقراطيين عدم حضور خطابه المقرر اليوم الأربعاء.


من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.

ومن المتوقع أن يجذب هذا الحدث حشودًا من المتظاهرين ويقدم تباينًا حادًا بين الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة في نهجهما المتطور تجاه أحد أقرب حلفاء أمريكا.

نتنياهو يتحدث اليوم في الكونغرس وهاريس لن تحضر خطابه

إحباط عام من نتنياهو

يأتي نتنياهو إلى الكونجرس في وقت محفوف بالمخاطر في السياسة الإسرائيلية والأمريكية، فبعد أن كان شخصية مثيرة للانقسام قبل أحداث السابع من أكتوبر، أصبح يواجه نتنياهو موجة متزايدة من المعارضة في الداخل، حيث يريد ثلثا الجمهور الإسرائيلي رؤيته يترك منصبه.

وفي واشنطن، أصبح نتنياهو يجسد إحباطات إدارة بايدن تجاه حليف يرى بعض المسؤولين أنه استغل دعم أمريكا لفرض عقوبات مفرطة على المدنيين في غزة والضفة الغربية. وعلى النقيض من ذلك، احتضن الجمهوريون نتنياهو – سعيًا إلى تصوير الزعيم اليميني على أنه حليف عزيز، خانه الرئيس بايدن والديمقراطيون وقوضوه في أكثر أوقات إسرائيل احتياجًا.

تباين في الآراء بين الديمقراطيين

يمثل خطاب نتنياهو أمام الكونجرس لحظة غير مريحة للديمقراطيين، الذين لا يزالون منقسمين في آرائهم بشأن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وهو موضوع عاطفي بالنسبة للعديد من الناخبين، قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية المضطربة. ويخطط عشرات المشرعين الديمقراطيين، بما في ذلك العديد من أعضاء الكونجرس اليهود، لعدم حضور خطاب نتنياهو بعد ظهر الأربعاء احتجاجًا على الحرب المستمرة التي تشنها حكومته في غزة، والتي أسفرت عن مقتل نحو 39 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

ورفضت نائبة الرئيس كامالا هاريس والسيناتور باتي موراي، الرئيسة المؤقتة لمجلس الشيوخ، طلبات لرئاسة الاجتماع المشترك ولن يحضرا. وقال السناتور كريس فان هولن، الذي عاد يوم السبت من رحلة إلى الشرق الأوسط ولن يحضر الخطاب: “الناس لا يريدون إرسال إشارة دعم لرئيس الوزراء نتنياهو وائتلافه المتطرف. أرفض أن أكون دعامة للخداع السياسي بأن رئيس الوزراء نتنياهو هو حارس عظيم للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما في الواقع، هو وشركاؤه المتطرفون… يخربون هذه العلاقة”.

احتجاجات واستعدادات أمنية

اعتقلت شرطة الكابيتول يوم الثلاثاء عشرات المتظاهرين المناهضين للحرب الذين سعوا إلى احتلال مبنى مكاتب مجلس النواب. أقامت السلطات حواجز فولاذية تحيط بمبنى الكابيتول تحسبًا لاحتجاجات أكبر يوم الأربعاء.

واتهم منتقدو نتنياهو في إسرائيل والولايات المتحدة، بما في ذلك بعض عائلات الرهائن الذين احتجزتهم حماس في السابع من أكتوبر، نتنياهو بإطالة أمد الحرب من أجل تعزيز بقائه السياسي. وفي مارس، وصف زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر الزعيم الإسرائيلي بأنه أحد العقبات الأربع الرئيسية أمام السلام وحث الإسرائيليين على التصويت لإبعاده عن منصبه.

ردود فعل الديمقراطيين

لا يزال من المتوقع حضور العديد من الديمقراطيين، وقد انتقد بعضهم زملاءهم بسبب احتجاجهم، متفقين مع الجمهوريين في حجتهم بأن الولايات المتحدة يجب أن تستمر في إظهار التزامها الراسخ بالدولة اليهودية، بغض النظر عن السياسة. وقال النائب جريج لاندسمان في بيان: “إسرائيل هي واحدة من أهم شركائنا الاستراتيجيين، وهي دولة في خضم حرب وجودية مع ثلاثة جيوش إرهابية مدعومة من إيران. أشجع زملائي على تقدير الحاجة إلى التعاون الحزبي في هذه اللحظة، وإظهار عزمنا على تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

ومن المتوقع أن يلتقي بايدن وهاريس مع نتنياهو هذا الأسبوع. لكن مسؤولي البيت الأبيض حاولوا على انفراد النأي بأنفسهم عن الزيارة، وأخبروا الناس أنهم لم يشاركوا في الدعوة، وفقًا لشخصين مطلعين على المحادثات تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة المحادثات الحساسة.

نتنياهو يحاول السير على حبل مشدود

من المتوقع أن يتبنى نتنياهو خطًا أكثر توافقًا مع الحزبين في خطابه أمام الكونجرس، رغم خلافاته مع بايدن بشأن سلوك إسرائيل في الحرب وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. ومع ذلك، لم يخفِ نتنياهو تفضيله للرئيس السابق دونالد ترامب والحزب الجمهوري، حيث ألقى كلمة عبر مكالمة فيديو في اجتماع لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وأرسل دبلوماسيين كبار إلى المؤتمر الوطني الجمهوري.

قال ترامب إنه يخطط لاستضافة نتنياهو في اجتماع هذا الأسبوع في مار إيه لاجو في فلوريدا. وأكد رئيس مجلس النواب مايك جونسون في فعالية نظمتها الائتلاف اليهودي الجمهوري أن الحزب الجمهوري هو الحزب الوحيد المؤيد لإسرائيل. وفي رسالة يوم الثلاثاء، هدد جونسون بطرد الضيوف واعتقالهم إذا قاموا بتعطيل الحدث.

التوترات بين الحزبين

من المتوقع أن تثير زيارة نتنياهو المزيد من التوترات بين الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة. حيث يرى بعض الديمقراطيين أن دعوة نتنياهو وإلقاءه خطابًا في الكونجرس يمثلان تحديًا لإدارة بايدن، خاصة في ظل الأوضاع السياسية والإنسانية المتوترة في غزة.

وتأتي هذه الزيارة في وقت حساس، إذ يتصارع الديمقراطيون والجمهوريون حول كيفية التعامل مع إسرائيل وسياساتها. من جهة، يسعى الجمهوريون إلى تعزيز الدعم لنتنياهو وإسرائيل، بينما ينتقد بعض الديمقراطيين سلوك حكومة نتنياهو تجاه الفلسطينيين ويطالبون بمزيد من الضغوط لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا