رفض تام لتواجده.. تظاهرات ضد نتنياهو بواشنطن تضعه في مأزق

عمر رأفت
رفض تام لتواجده.. تظاهرات ضد نتنياهو بواشنطن تضعه في مأزق

نظم متظاهرون مناهضون للعدان الإسرائيلي في غزة اعتصامًا أمام مبنى الكونجرس الأمريكي أمس الثلاثاء، قبيل خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس.

وحسبما ذكرت راديو صوت أمريكا، أمس الثلاثاء 23 يوليو 2024، قامت شرطة الكابيتول باعتقالات كبيرة، ووصل نتنياهو إلى واشنطن يوم الاثنين في زيارة يلقي خلالها خطابًا أمام جلسة مشتركة للكونجرس.

تظاهرات ضد نتنياهو

احتشد العشرات من المتظاهرين خارج الفندق الذي يقيم فيه مساء الاثنين، وبعد ظهر الثلاثاء، قام المتظاهرون، يتبعون منظمة تدعى “الصوت اليهودي من أجل السلام”، وهم يرتدون قمصانًا حمراء مكتوب عليها “ليس باسمنا”، بالاستيلاء على القاعة المستديرة للمبنى من خلال الجلوس على الأرض، ورفعوا اللافتات وهتفوا “فلتعيش غزة!”

وبعد حوالي نصف ساعة من التصفيق والهتافات، أصدر ضباط من شرطة الكابيتول الأمريكية عدة تحذيرات، ثم بدأوا في اعتقال المتظاهرين، واقتادوهم بعيدًا واحدًا تلو الآخر.

كما أظهر المتظاهرون غضبهم على إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وطالبوه بالوقف الفوري لجميع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل،  وقالت شرطة الكابيتول، إنها ليس لديها إحصاء نهائي لعدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم.

تدخل قوات الشرطة

قال كبير موظفي النائب دان كيلدي من ميشيجان، ميتشل ريفارد، في بيان إن مكتبه دعا إلى تدخل شرطة الكابيتول بعد أن أصبح الخراب الذي أحدثه المتظاهرون.

وقال كيلدي لوكالة أسوشيتد برس إنه كان في حيرة من أمره بسبب استهداف مكتبه، قائلاً إنه صوت ضد حزمة مساعدات عسكرية تكميلية ضخمة لإسرائيل في وقت سابق من هذا العام.

وأثارت زيارة نتنياهو للولايات المتحدة موجة من النشاط الاحتجاجي، حيث أدانت بعض المظاهرات إسرائيل، وأعرب آخرون عن دعمهم لكنهم ضغطوا على نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس.

وقفة احتجاجية

نظمت عائلات بعض الرهائن المتبقين وقفة احتجاجية مساء الثلاثاء في ناشونال مول، مطالبين نتنياهو بالتصالح مع حماس وإعادة ما يقرب من 120 رهينة إسرائيلية متبقية في غزة.

وتحسبا لاحتجاجات أخرى يوم الأربعاء، عزز الأمن من قواته، حيث المقرر تنظيم احتجاجات متعددة أخرى، خلال إلقاء نتنياهو كلمة أمام الكونجرس، وأغلقت الشطرة طرقًا متعددة.

نتنياهو يلقي خطابًا

من المتوقع أن يلتقي بايدن ونتنياهو يوم الخميس، وفقًا لمسؤول أمريكي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته قبل إعلان البيت الأبيض، وستلتقي نائبة الرئيس كامالا هاريس أيضًا بنتنياهو بشكل منفصل في ذلك اليوم.

وعادة ما تجلس هاريس، بصفتها رئيسة مجلس الشيوخ، خلف الزعماء الأجانب الذين يخاطبون الكونجرس، لكنها لن تكون متواجدة بسبب توجها إلى إلى إنديانابوليس لبدء حملتها الانتخابية للرئاسة الأمريكية.

 

ربما يعجبك أيضا