جواز سفر سنغافورة الأقوى في العالم.. والإمارات الأولى عربيًّا

مصطفى خلف الله

استعادت سنغافورة مكانتها الفخرية بامتلاكها جواز السفر الأقوى على مستوى العالم متفوقة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا التي اشتركت جميعاً إلى جانب اليابان في المركز الثاني.

فيما جاءت الإمارات في المرتبة التاسعة عالمياً والأولى عربياً بدخول مواطنيها إلى 185 دولة بدون تأشيرة، وفق مؤشر “هينلي” لجوازات السفر بحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.

عدد قياسي من التأشيرات

يمنح امتلاك جواز سفر سنغافوري دخولاً بدون تأشيرة إلى عدد قياسي يبلغ 195 وجهة عالمية، ليضع الدولة المدينة منفردة في صدارة مؤشر “هينلي” لجوازات السفر.

وتقاسمت سبع دول المركز الثالث للمرة الأولى، إذ يمكن لحاملي جوازات السفر من النمسا وفنلندا وايرلندا ولوكسمبورج وهولندا وكوريا الجنوبية والسويد دخول 191 وجهة بلا عناء، وفق المؤشر.

حامل لقب الأفضل

تصدر مطارا حمد الدولي في الدوحة وشانغي السنغافوري السباق مؤخراًن وهذا العام، تغير حامل اللقب، حيث تراجعت سنغافورة (الفائزة باللقب 12 مرة) مقابل تفوق قطر.

يستخدم التصنيف، الذي نشرته شركة الاستشارات الخاصة بالهجرة “هينلي آند باتنررز” (Henley & Partners) ومقرها لندن، بيانات من اتحاد النقل الجوي الدولي لتصنيف قدرة وصول 199 جواز سفر إلى 227 وجهة سفر.

الدول العربية

على الصعيد العربي، احتلت قطر المركز 46 عالمياً والثاني عربياً بدخول مواطنيها إلى 107 دول بدون تأشيرة، ولحقت بها الكويت في المركز 49 عالمياً والثالث عربياً، حيث يدخل حاملو الجواز الكويتي إلى 99 دولة دون عناء، ثم السعودية في المركز 56 عالمياً والرابع عربياً، ويدخل السعوديون إلى 88 دولة بدون الحاجة إلى وثيقة سفر.

أما البحرين وعُمان فجاء ترتيبهما في المركزين 57 و58 عالمياً على التوالي، والخامس والسادس عربياً، حيث يدخل مواطنو البحرين إلى 87 دولة بدون تأشيرة ومواطنو عُمان إلى 86.

مصر الـ87 عالميًّا 

وجاءت المملكة المغربية في المرتبة 68 عالمياً والسابعة عربياً، بدخول مواطنيها إلى 72 دولة بدون تأشيرة، وتونس 71 عالمياً والثامنة عربياً، والأردن 84 عالمياً والتاسعة عربياً، فيما احتلت مصر المرتبة 87 عالمياً والعاشرة عربياً بدخول المصريين إلى 52 دولة بدون تأشيرة.

ومن بين جوازات السفر العشرة الأكثر ضعفاً أيضاً كان هناك 6 دول عربية، هي: سوريا في المركز 102 عالمياً بدخول مواطنيها إلى 28 دولة بدون تأشيرة، ثم العراق في المركز 101 عالمياً.

ويتيح جواز سفر العراق الدخول إلى 31 دولة بدون تأشيرة، تليها اليمن صاحبة المركز 100 عالمياً، ويدخل مواطنوها 33 دولة بدون تأشيرة، والصومال (99 عالمياً، 35 دولة بدون تأشيرة)، وليبيا (98 عالمياً، 39 دولة بدون تأشيرة)، وفلسطين (97 عالمياً، 40 دولة بدون تأشيرة).

قوة جوازات السفر اقتصادياً

أوضح يورج ستيفن، الرئيس التنفيذي لـ”هينلي” في تصريحات نقلتها بلومبرج: “لم تعد القدرة على السفر دون الحصول على تأشيرة إلى مجموعة واسعة من الوجهات مسألة رفاهية فحسب، بل إنها أداة اقتصادية قوية يمكن أن تدفع النمو وتعزز التعاون الدولي وتجذب الاستثمار الأجنبي”.

ومن اللافت على المؤشر هذا العام أيضاً، استمرار تراجع الولايات المتحدة الأميركية، حيث هبط جواز السفر الأميركي مرتبة واحدة إلى المركز الثامن، ليواصل انخفاضه الذي دام عقداً على المؤشر، بعدما احتل المركز الأول عالمياً بالمشاركة مع المملكة المتحدة قبل 10 سنوات. وتحتل المملكة المتحدة المركز الرابع حالياً.

 

ربما يعجبك أيضا