أوكرانيا تبلغ الصين باستعدادها للدخول في محادثات مع روسيا

أوكرانيا: منفتحون على المحادثات مع روسيا إذا كانت «حسنة النية»

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا

أبلغ وزير الخارجية الأوكراني نظيره الصيني في محادثات جرت في مدينة قوانغتشو الجنوبية، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، أن كييف منفتحة على المحادثات مع روسيا إذا كانت موسكو مستعدة للتفاوض بحسن نية، وهو ما قال إنه لا يرى دليلا عليه حتى الآن.

وقال مصدر أوكراني في الوفد إن وزير الخارجية دميترو كوليبا هو أبرز مسؤول أوكراني يزور الصين منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، حيث أجرى محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي لأكثر من 3 ساعات.

ونص بيان من وزارة الخارجية الأوكرانية على أن “كوليبا أكد مجددا أن (كييف) مستعدة للدخول مع الجانب الروسي في عملية التفاوض في مرحلة معينة، عندما تكون روسيا مستعدة للمحادثات بحسن نية، لكنه أكد أن مثل هذا الاستعداد غير ملحوظ حاليا.”

وتصور الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، نفسها على أنها محايدة في هذه الحرب، رغم أنها أعلنت شراكة “بلا حدود” مع روسيا قبل أيام من الحرب في عام 2022 واستضافت الرئيس فلاديمير بوتن لإجراء محادثات مؤخرا في مايو.

كما قدمت بكين الدعم الدبلوماسي لروسيا وساعدت في الحفاظ على اقتصاد موسكو في زمن الحرب.

وقال مصدر أوكراني في الوفد لوكالة رويترز “انتهت المحادثات في الحال. استمرت إجمالا لأكثر من 3 ساعات، وهي مدة أطول مما كان متوقعا. كانت محادثات متعمقة وواقعية للغاية.”

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري في بكين إن الوزيرين تحدثا عن الحاجة إلى تبني وجهة نظر على المدى الطويل لبناء علاقات ثنائية وإن الصين “ستواصل زيادة وارداتها الغذائية من أوكرانيا”.

ربما يعجبك أيضا