قبل افتتاح الأولمبياد.. إجراءات أمنية مشددة تُحاصر باريس 

شيرين صبحي
قبل افتتاح الأولمبياد.. إجراءات أمنية مشددة تُحاصر باريس 

تنشر فرنسا وسائل أمنية استثنائية بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الأمن والجيش التزامًا بمنع هجوم محتمل بطائرات بدون طيار مع إغلاق المجال الجوي لمسافة تصل إلى 150 كم حول باريس، وذلك من أجل ضمان أمن حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية على نهر السين.

مشاركة “مكثفة” لـ45 ألف شرطي، ولم يحدث من قبل حشد هذا العدد الكبير من قوات الشرطة كما سيحصل في 26 يوليو، للمشاركة في عرض الوفود المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الذي سيُقام على نهر السين والذي يمثّل بداية الأسبوعين الأولمبيين.

الشرطة والدرك معًا

سيُضاف إلى أفراد الشرطة والدرك نحو ألفي عنصر أمن خاص وألف شرطي من البلديات التابعة لمدينة باريس. وستقوم فرقة قوامها 10 آلاف جندي بضمان دعم هذه الترسانة الأمنية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.

سيتم نشر رماة “النقاط العالية” على أسطح باريس على طول نهر السين، لتحييد أي مسلّح يستهدف الحشود أو وفداً من الرياضيين على متن قارب أو رئيس دولة أو حكومة زائر. ولأوّل مرة، ستعمل وحدات النخبة من الشرطة والدرك معاً.

وستكون فرقة تدخل الدرك النخبوية “سي إي جيه أن” مسؤولة أيضًا عن تأمين تنقلات رؤساء الدول والحكومات، وستضمن أيضًا حماية الرياضيين في الحافلات التي ستنقلهم إلى منطقة ركوب القوارب وأثناء ركوبها حتى النزول في ساحة تروكاديرو.

رقابة صارمة حتى الأرصفة

من المقرّر أن يصبح محيط الحماية من الإرهاب الذي دخل حيز التنفيذ منذ 18 يوليو، أكثر صرامة في 26 الحالي، وأوضحت مفوضية الشرطة أنه “اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً، لن يُسمح بحركة مرور السيارات باستثناء قوات الأمن والإسعاف والطوارئ”.

واعتبارًا من الساعة 15:30 (13:30 بتوقيت جرينتش)، قبل أربع ساعات من بدء الحفل، سيتمكن المتفرّجون الذين يحملون تذكرة من الوصول إلى أحد المواقع الخمسة عشر وقوفاً (المقاعد المجانية البالغ عددها 222 ألف مقعد على المنصات العالية)، أو إلى مقاعدهم في المدرّجات (104 آلاف مقعد مدفوع الأجر على المنصات السفلية).

سيتعيّن عليهم أولاً الخضوع للمراقبة الأولية حيث سيتم التأكد من تذاكرهم من قبل الشرطة أو الدرك، ثم مراقبة من خلال التفتيش وتفتيش الحقائب.

أجواء مراقبة دقيقة

على المنصّات العالية، سيتم إنشاء “مساحة أمان” بين الحواجز في كل موقع لمنع حركة الجماهير أو السماح بإخلاء المتفرّجين، خاصة في حالة الإغماء.

أعلنت السلطات أن الغلاف الجوي حول العاصمة وعلى مسافة 150 كلم سيُعتبر “منطقة محظورة موقتاً” أمام الحركة الجوية اعتباراً من الساعة 6.30 مساء (16.30 بتوقيت جرينتش) وحتى منتصف الليل (22.00بتوقيت جرينتش).

ونتيجة لذلك، ستتوقف الحركة الجوية في مطاري باريس شارل ديغول وأورلي، وكذلك في مطار بوفيه.

نهر السين مغلق

سيشارك ما يقرب من مائة من غواصي إزالة الألغام خلال حفل الافتتاح، وسيكونون على استعداد للتدخل في حالة اكتشاف عبوة ناسفة خلال العرض النهري.

وفي أعلى النهر، قامت عناصر من مفوضية الشرطة والأمن المدني والجيش بتفتيش هياكل حوالي 300 قارب، بينها 85 قارباً لنقل الرياضيين، والأرصفة للتأكد من عدم وجود قنابل أو ألغام هناك.

كما جرى فحص الأجزاء الداخلية للقوارب بعناية من قبل فرق الكلاب المتخصّصة في الكشف عن المواد المتفجرة.

ربما يعجبك أيضا