«كهرباء الإمارات» تُصدر طلبات التقديم لمشروع «بطاريات تخزين 400 ميجاوات»

محمود عبدالله
مياه وكهرباء الإمارات

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، اليوم الخميس 25 يوليو 2024، إصدار طلب تقديم العروض للشركات وائتلاف الشركات المؤهلة لتطوير مشروع مستقل لتطوير أنظمة بطاريات تخزين الطاقة سعة 400 ميجاوات في أبوظبي، لتوفير 800 ميجاوات/ ساعة من قدرات التخزين.

وأوضحت الشركة، أنه من المقرر استلام عروض الشركات بحلول الربع الرابع من عام 2024، وسيتم إصدار طلب تقديم العروض للشركات والائتلافات التي اجتازت عملية التأهيل بعد مرحلة إبداء الاهتمام التي جرت في أبريل 2024.

الطاقة في أبوظبي

حسب البيان، قدمت 93 شركة وائتلافا طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ المشروع، بينما تأهلت 27 شركة وائتلافا منها لمرحلة تقديم العروض بعد تقديمها بيانات التأهيل، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويهدف المشروع إلى تعزيز مرونة واستقرار شبكة الطاقة في أبوظبي، على نحو يسهم في تحقيق الإدارة الفعالة لذروة الطلب وكميات الإنتاج المتزايدة من الطاقة المتجددة، حيث تقوم أنظمة بطاريات تخزين الطاقة بتوفير خدمات إضافية مثل تنظيم الاستجابة للتردد وتنظيم الجهد الكهربائي، والإسهام بشكل رئيسي في دعم استراتيجية الشركة إلى زيادة السعة الإجمالية لتوليد الطاقة الشمسية إلى 7.5 جيجاوات بحلول 2030.

الطاقة المتجددة

سيؤدي هذا النمو المتسارع في مصادر الطاقة المتجددة إلى تحقيق خفض كبير في كثافة ثاني أكسيد الكربون من توليد الكهرباء الخاصة بشركة مياه وكهرباء الإمارات إلى حوالي 190 كجم / ميجاوات في الساعة بحلول 2030، مقارنة بـ 330 كجم / ميجاوات في الساعة عام 2019.

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: “بينما نعمل على تطوير بنية تحتية مستقبلية للطاقة في دولة الإمارات، يمثل المشروع علامة بارزة في الجهود الإستراتيجية التي تبذلها الشركة لتعزيز مرونة وكفاءة شبكة الكهرباء”.

وأضاف أنه سوف تسهم تقنية بطاريات تخزين الطاقة على نطاق المرافق في تسريع دمج الكميات المتزايدة من الطاقة المتجددة المولدة من مصادر الطاقة الشمسية الكهروضوئية في النظام، وتمكيننا من تشغيل وإدارة الطلب في أوقات الذروة بشكل أكثر كفاءة.

ربما يعجبك أيضا