الميزان التجاري السعودي يسجل فائضًا في مايو

مصطفى خلف الله
الصادرات السلعية في السعودية ترتفع

سجل الميزان التجاري السعودي فائضًا خلال مايو الماضي بلغ 34.5 مليار ريال بفضل تحقيق أعلى مستوى للصادرات غير النفطية منذ شهر يونيو 2022، وصل لـ28.9 مليار ريال، وذلك تراجعه على أساس سنوي استمر 18 شهرًا.

وكشف التقرير الشهري عن التجارة الدولية الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس 25 يوليو 2024، أن فائض الميزان التجاري في مايو ارتفع بنسبة 12.8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لكنه سجل انخفاضا بنسبة 8% عند مقارنته بشهر أبريل بسبب زيادة الواردات السلعية بنسبة 10.6% في مايو على أساس شهري، بحسب “بلومبرج الشرق”.

ارتفاع الصادرات السلعية

أظهرت البيانات ارتفاع الصادرات السلعية خلال مايو مقارنة بالشهر السابق بنسبة 3.3%، بفضل زيادة الصادرات غير النفطية بنسبة 26.9%. وهو ارتفاع دعمه قفزة في نشاط إعادة التصدير الذي بلغ 10.2 مليار ريال، وهو أعلى مستوى لهذا البند منذ 64 شهرا، أي منذ بداية العام 2017.

أما الصادرات البترولية فبلغت 75.9 مليار ريال خلال مايو 2024، مسجلة ارتفاع نسبته 4.9% على أساس سنوي مقابل انخفاضها 3.5% على أساس شهري، ويعود التغير إلى حركة أسعار النفط العالمية، بينما يظل حجم الإنتاج ثابتا عند أقل من 9 ملايين برميل يوميا منذ بدأت دول تحالف “أوبك+” تخفيضا طوعيا لإمدادات الخام للحفاظ على الأسعار، ومن المقرر أن تبدأ زيادة الإنتاج تدريجيا من مطلع شهر أكتوبر المقبل.

كان فائض الميزان التجاري السعودي بلغ في أبريل نحو 42 مليار ريال تقريبا ما يمثل تراجعا نسبته 0.5% مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، وهي أقل نسبة للتراجع منذ أكتوبر 2022.

ربما يعجبك أيضا