ارتفاع غير مسبوق بدرجات الحرارة في بريطانيا

علي محمد
ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في بريطانيا توقّع تقرير نُشر، اليوم الخميس، تزايد موجات الحرّ والمطر في بريطانيا في إطار تحليله عواقب "الاحترار المناخي"، الناجم عن الأنشطة البشرية على مناخ بريطانيا. وأشار التقرير السنوي عن حال المناخ البريطاني، الذي يستند إلى قاعدة بيانات تعود إلى القرن التاسع عشر، إلى أن احتمال وصول الحرارة إلى 28 درجة مئوية زاد في كل مناطق المملكة المتحدة تقريباً.

يشهد المناخ البريطاني تحولات جذرية، حيث أظهر تقرير حديث ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، مما يهدد بتغيير المشهد المناخي للبلاد بشكل جذري.

وحسب التقرير السنوي عن حال المناخ البريطاني، والذي يعتمد على بيانات تمتد إلى القرن التاسع عشر، فإن الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية قد زاد بشكل ملحوظ من احتمالية ارتفاع الحرارة إلى 28 درجة مئوية بمعظم مناطق المملكة المتحدة، بحسب وكالة “فرانس برس” الفرنسية.

موجات حر متكررة تهدد الحياة اليومية

اقتصر متوسط عدد الأيام التي فاقت فيها الحرارة 28 درجة مئوية في لندن ومنطقة هامبشير (جنوب إنجلترا) على 6 أو أكثر بين عامي 1961 و1990، لكنّ احتمال الوصول إلى هذه الحرارة اتسع في العقد الأخير (2014-2023) إلى معظم أنحاء إنجلترا وويلز، بوتيرة تزيد على 12 يوماً سنوياً في عدد من المقاطعات.

أما عدد الأيام التي تصل فيها الحرارة القصوى إلى 20 درجة مئوية، فارتفع في العقد الأخير بنسبة 41% عمّا كان عليه في مرحلة 1961-1990، وزاد عدد الأيام التي تسجَّل فيها 25 درجة مئوية بنسبة 63%، في حين ازدادت تلك التي تصل فيها الحرارة إلى 28 درجة مئوية بأكثر من الضعف، وتلك التي تصل فيها إلى 30 درجة مئوية بأكثر من 3 مرات.

وبينما اتسمت كمية المتساقطات المطرية بتباين أكبر من ذلك المتعلق بدرجات الحرارة، سُجِلَت زيادة في عدد الأيام الأكثر رطوبة، وفقاً للتقرير الذي نشرته هيئة الأرصاد الجوية البريطانية.

وشهد العقد المنصرم زيادة بنسبة نحو 20% في أيام الأمطار الاستثنائية مقارنة بالفترة المرجعية.

ربما يعجبك أيضا