عاجل| ‏العاهل الأردني يحل البرلمان

أسماء حمدي
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس 25 يوليو 2024، قرارا بحل مجلس النواب.

وجاء في نص القرار: “نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجلس النواب اعتبارا من اليوم الخميس، الموافق للخامس والعشرين من شهر يوليو سنة 2024 ميلادية”، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

ضمان العدالة والمساواة

جاء حل مجلس النواب الـ19، لضمان العدالة والمساواة وتحقيق الفرص بين المترشحين للانتخابات النيابية المقبلة، وذلك تكريسا للدستور، الذي ينص على أن الأردنيين أمام القانون سواء لا تمييز بينهم.

ويأتي مجلس النواب الـ20، حاملا معه آفاقا جديدة في العمل البرلماني، بعد تغيير جذري دخل على قانون الانتخاب، تشارك الأحزاب من خلاله في الانتخابات، ضامنة مقاعد أكبر داخل البرلمان.

خطوات ملموسة ونوعية

خصص 41 مقعدًا نيابيًا، للأحزاب، من أصل 138 هي مجموع مقاعد مجلس النواب العشرون، وفق التعديل الأخير الذي طرأ على قانون الانتخاب المعدل الذي صدر في الجريدة الرسمية 4 يوليو من العام 2022.

ويأتي تعديل الدستور وقانوني الانتخاب والأحزاب، ضمن منظومة التحديث السياسي التي اقترنت بخطوات ملموسة ونوعية، وكانت ممثلة لمطالب القوى السياسية منذ أمد بعيد، الأمر الذي يرى فيه محللون أن هذا من شأنه أن يرتقي بالحياة الديمقراطية الأردنية، والتحديث السياسي.

ربما يعجبك أيضا