بيان مشترك: «أنادريل» كوريا الشمالية يسرقون أسرارًا عسكرية

عبدالمقصود علي
قراصنة من كوريا الشمالية يسرقون أسرارا عسكرية

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية في مذكرة مشتركة، أن قراصنة من كوريا الشمالية نفذوا حملة تجسس إلكترونية عالمية في محاولة لسرقة أسرار عسكرية سرية لدعم برنامج بيونغ يانغ المحظور للأسلحة النووية.

ويعتقد أن القراصنة الذين أطلق عليهم باحثو الأمن الإلكتروني “أنادريل” أو وحدة “إيه.بي.تي45” ينتمون لوكالة الاستخبارات الكورية الشمالية، المعروفة باسم “المكتب العام للاستطلاع”، وهو كيان فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2015، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

اختراق أنظمة كمبيوتر

جاء في المذكرة، أن الوحدة الإلكترونية استهدفت أو اخترقت أنظمة كمبيوتر في مجموعة واسعة من شركات الدفاع أو الهندسة، تضمنت منتجي دبابات وغواصات وسفن بحرية وطائرات مقاتلة وصواريخ وأنظمة رادار.

وقال مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” ووزارة العدل الأمريكية، أمس الخميس 25 يوليو 2024، إن من بين الضحايا في الولايات المتحدة أيضا وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وقاعدة راندولف الجوية في تكساس، وقاعدة روبينز الجوية في جورجيا.

وذكر مدعون أمريكيون إن القراصنة، في استهدافهم لوكالة “ناسا”، في فبراير عام 2022، استخدموا برنامجا خبيثا لتحقيق وصول غير مصرح به لأجهزة كمبيوتر الوكالة لمدة ثلاثة أشهر وإن القراصنة انتزعوا أكثر من 17 جيجابايت من البيانات غير السرية.

التقنيات الإلكترونية

جاء في المذكرة “تعتقد الوكالات (المشاركة في المذكرة) أن المجموعة والتقنيات الإلكترونية ما زالت تشكل تهديدا مستمرا لمختلف قطاعات الصناعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، كيانات في البلدان المعنية، وكذلك في اليابان والهند”.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن القراصنة يستخدمون برامج الفدية لاستهداف المستشفيات وشركات الرعاية الصحية الأمريكية لتمويل عملياتهم.

كما ذكرت وزارة العدل الأمريكية، أنها وجّهت اتهامات إلى أحد المشتبه بهم، وهو ريم جونج هيوك، بالتآمر للوصول إلى شبكات كمبيوتر في الولايات المتحدة وغسل أموال.

وأكد مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدالي ووزارة العدل للصحفيين، أنهم صادروا بعض الحسابات الإلكترونية التابعة للقراصنة، تضمنت 600 ألف دولار من العملات الرقمية ستعاد إلى ضحايا هجمات برامج الفدية.

ربما يعجبك أيضا