ارتفاع التضخم في طوكيو وسط توقعات بزيادة الفائدة

أحمد السيد
إنفاق الأسر اليابانية يتراجع 1.8% خلال مايو

تسارع معدل التضخم في طوكيو للشهر الثالث خلال يوليو، مما يبقي الباب مفتوحًا أمام رفع محتمل لأسعار الفائدة عندما يجتمع مجلس السياسة النقدية بالبنك المركزي الأسبوع المقبل.

ذكرت وزارة الشؤون الداخلية، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، أن أسعار المستهلك، باستثناء المواد الغذائية الطازجة، ارتفعت بنسبة 2.2% في العاصمة، مقابل 2.1% في يونيو، بحسب “بلومبرج”.

ارتفاع التضخم في طوكيو

تطابق البيانات وإجماع توقعات الاقتصاديين، قادت أسعار الطاقة المكاسب، حيث ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 19.7% على أساس سنوي. وتباطأت المكاسب في أسعار الأغذية المصنعة بنسبة ضئيلة.

كما زادت أسعار الفنادق بوتيرة أبطأ مع الإلغاء التدريجي لدعم السكن في العام السابق.

تعد أرقام طوكيو مؤشرات رئيسية للبيانات الكلية للدولة المقرر صدورها في أغسطس.

فرص لتشديد السياسة النقدية

سيتم تحليل البيانات بعناية من قبل مسؤولي بنك اليابان بينما يواصلون البحث عن فرص لتشديد السياسة النقدية بعد سنوات من التيسير النقدي القوي.

وتأتي هذه الأرقام بعد يوم من البيانات التي أظهرت أن أسعار الخدمات بين الشركات في اليابان قفزت في يونيو بأكبر قدر منذ حوالي 33 عاماً.

في الوقت نفسه، يبدو أن أرقام اليوم تُظهر أن الشركات تكافح من أجل نقل التكاليف المرتفعة إلى العملاء بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي، وفقاً ليوشيكي شينكي، كبير الاقتصاديين التنفيذيين في معهد “داي إيتشي لايف ريسيرش”.

من الممكن رفع أسعار الفائدة

قال “شينكي”: “من الممكن رفع أسعار الفائدة أو عدم رفعها في اجتماع بنك اليابان الأسبوع المقبل”. وأضاف: “لم تكن بيانات اليوم مخيبة للآمال، لكنها أيضا لن تكون عاملاً لمنحهم المزيد من الثقة فيما يتعلق باتجاه التضخم. إذا كان القرار بيدي، كنت سأنتظر لرؤية المزيد من البيانات”.

من المقرر أن يعلن بنك اليابان تفاصيل خطته لخفض شراء الديون في ختام اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر يومين في 31 يوليو.

في حين أن حوالي 30% فقط من مراقبي بنك اليابان يقولون إن السلطات سترفع أسعار الفائدة في ذلك الاجتماع، فإن أكثر من 90% يرون خطر مثل هذه الخطوة، وفقاً لمسح أجرته “بلومبرج” نُشر في وقت سابق.

ربما يعجبك أيضا