شركة هندية تسعى للاستثمار في أكبر مطارات كينيا

أحمد السيد

قالت هيئة المطارات الكينية، إن الحكومة تلقت عرضًا من شركة “أداني إيربورت هولدينجز” الهندية للاستثمار في المطار الرئيسي للبلاد.

وعرضت شركة الملياردير الهندي جوتام أداني المساعدة في بناء محطة ركاب جديدة، ومدرّج ثانٍ في مطار جومو كينياتا الدولي بالعاصمة نيروبي، بالإضافة إلى تجديد المرافق، بحسب هنري أوجوي القائم بأعمال المدير العام للهيئة في بيان نشرته “بلومبرج” اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

أداني يستثمر في مطارات كينيا

وذكر أن الاقتراح سيخضع لمراجعات فنية ومالية وقانونية للتأكد من خضوعه لقوانين الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البلاد.

جاءت تصريحات “أوجوي” بعد أن قدم النائب ريتشارد أونيونكا التماسا إلى البرلمان للتدقيق في اتفاقية مرتبطة بالبناء والتشغيل والنقل وقعتها الحكومة الكينية.

وطرح “مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد” (OCCRP)، يوم الأربعاء الماضي، تساؤلات حول سبب نظر السلطات الكينية في العرض الخاص بعد أن نصح الخبراء الحكومة في وقت سابق من هذا العام بتنظيم مناقصة عامة بشأن مشروع المطار.

توسعة المطار الرئيسي

سبق أن قامت كينيا بتجديد وتوسيع مطارها الرئيسي، وكانت تخطط لبناء مدرج ثاني للحفاظ على مكانتها كمركز إقليمي للطيران. إلا أن إثيوبيا المجاورة، التي تمتلك أكبر أسطول طائرات في أفريقيا، أضعفت هذه الهيمنة في السنوات الأخيرة.

تقدّر التكلفة الإجمالية لمواجهة “التحديات” بشأن المطار بـ1.85 مليار دولار، منها 830 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأولى من مشروع التطوير المقترح، وفقا لعرض “أداني”.

وقالت الشركة إن هذا الاستثمار “كبير ولا يمكن تمويله من الموارد المالية الحالية دون اللجوء إلى التمويل الخاص”.

قالت متحدثة باسم “أداني إيربورت” إن الشركة اطّلعت على البيان الصادر عن السلطات الكينية، وليس لديها تعليق آخر، وتملك الشركة، التي يسيطر عليها ثاني أغنى شخص في آسيا، ثمانية مطارات تسيطر على أكثر من نصف أهم عشر مسارات داخلية في الهند. تمثل المطارات 23% من الحركة الجوية الهندية وتخدم 20% من إجمالي قاعدة الركاب.

ربما يعجبك أيضا