«سيتي جروب» تتوقع هبوط أسعار النفط حال فوز ترامب

أحمد السيد
صفقة استحواذ جديدة في قطاع النفط الأمريكي بقيمة 5 مليارات دولار

أشارت مجموعة “سيتي جروب” في مذكرة بحثية إلى أنه إذا فاز دونالد ترامب بفترة رئاسية جديدة فقد يكون لذلك تأثير هبوطي على أسعار النفط بسبب عدة عوامل أهمها التعريفات الجمركية، ودفع (أوبك) وحلفائها إلى زيادة الإمدادات.

وأوضح محللو سيتي جروب، في مذكرة الخميس 25 يوليو 2024، نقلتها فوربس، أنه رغم أن ترامب قد يتراجع عن بعض اللوائح البيئية، إلا أن التراجع الكامل عن قانون خفض التضخم أمر غير محتمل، نظرًا لفوائده في الولايات التي يميل إليها الجمهوريون.

الخطر الصعودي الرئيسي لأسواق النفط

أضافوا أن الخطر الصعودي الرئيسي لأسواق النفط في ظل رئاسة ترامب سيكون من الضغط على إيران، على الرغم من أن هذا قد يكون له تأثير محدود.

إذا أعاد ترامب تبني حملة “الضغط الأقصى” على إيران، فقد تشهد السوق تراجعًا في صادرات النفط الإيرانية بمقدار 500-900 ألف برميل يومياً، بحسب سيتي جروب.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن انسحابه من السباق الرئاسي، وأيد نائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة للحزب في الانتخابات المقبلة، بعد ضغوط متزايدة من زملائه الديمقراطيين. ويرى محللو سيتي بأن إدارة هاريس قد تكون مماثلة لبايدن.

ذكرت المذكرة البحثية أنه بعيدًا عن المجال السياسي، لا يزال سوق النفط يواجه مجموعة متنوعة من المخاطر بما في ذلك التوترات الجيوسياسية والتهديدات السيبرانية والاضطرابات المرتبطة بالطقس.

ولفتت إلى النزاعات المستمرة في الشرق الأوسط، بما في ذلك في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا واليمن، مع الإشارة أيضًا إلى إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في وقت لاحق من الصيف.

ربما يعجبك أيضا