اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الفساد

عمر رأفت
الجيش الروسي

نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي القول،‭‭ ‬‬اليوم الجمعة، إن السلطات اعتقلت دميتري بولجاكوف وهو نائب وزير دفاع سابق بتهمة الفساد.

كما ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن جهاز الأمن الاتحادي، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، أن التحقيقات جارية لكشف الحقيقة بشأن “الأفعال المخالفة للقانون” التي يُتهم بولجاكوف بارتكابها، مضيفة أنه نُقل إلى مركز احتجاز مؤقت في موسكو لحين محاكمته، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

أكبر فضيحة بالجيش الروسي

يعد بولجاكوف، الذي كان مسؤولًا عن الخدمات اللوجستية العسكرية حتى أُقيل في سبتمبر 2022، هو أحدث حلقة في سلسلة من شخصيات البارزة في وزارة الدفاع التي وجهت إليها اتهامات بالفساد.

وهذه الاعتقالات هي أكبر فضيحة تلحق بالجيش الروسي منذ سنوات، وتأتي في وقت كُلف فيه وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف، الخبير الاقتصادي الذي لا يتمتع بخبرة عسكرية، بتطهير الجيش من الفساد وتبسيط الشؤون المالية للجيش بهدف توفير التمويل اللازم “للعملية العسكرية الخاصة” التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

حملة مكافحة الفساد

بدأت حملة مكافحة الفساد يوم 23 أبريل باعتقال تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع. ومن ذلك الحين، جري اعتقال ما لا يقل عن خمسة مسؤولين عسكريين دفاعيين.

وبحسب السيرة الذاتية الرسمية لبولجاكوف (69 عامًا)، تخرج في أكاديميات عسكرية روسية وشغل مناصب لوجستية مختلفة في الجيش. ثم شغل منصب نائب وزير الدفاع حتى أقيل عام 2022، وحصل على عدد من الجوائز العسكرية والمدنية العليا من بينها وساط بطل روسيا، أعلى تكريم في البلاد.

ربما يعجبك أيضا