عقوبات أوروبية على زعماء متمردين وتحالف عسكري بالكونغو

عمر رأفت
الاتحاد الأوروبي

فرضت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عقوبات على 9 أفراد وكيان واحد في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بسبب ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان والمساهمة في تأجيج الصراع في شرق البلاد.

وتشمل القائمة اثنين من زعماء حركة 23 مارس المتمردة التي يقودها التوتسي والتي كثفت حملتها في شرق الكونغو هذا العام، واثنين من جماعة القوات الديمقراطية لتحرير رواندا، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

تأجيج الصراع المسلح والاضطراب

قال الاتحاد الأوروبي: “كلتاهما تساهمان في تأجيج الصراع المسلح والاضطراب وانعدام الأمن في جمهورية الكونجو الديمقراطية، لا سيما من خلال التحريض على العنف”.

وأضاف “كما أنهما تتحملان مسؤولية ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من بينها عمليات قتل وعنف جنسي وهجمات على مدنيين وتجنيد أطفال”.

وأدرج الاتحاد الأوروبي في القائمة أيضا قائدا عسكريا من كل من جماعتي القوات الديمقراطية المتحالفة وقوات الدفاع الرواندية واثنين من جماعة الحركات من أجل التغيير – قوات الدفاع عن الشعب.

قائمة العقوبات

الكيان الذي فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليه هو تحالف نهر الكونجو، وهي حركة سياسية عسكرية تأسست في كينيا لكنها تعمل في شرق الكونغو.

وتشمل العقوبات حظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول مع منع مواطني دول الاتحاد والشركات التابعة لها تمويل الأفراد المدرجين في القائمة.

ربما يعجبك أيضا