بدء تطبيق آليات التسويق الهاتفي في الإمارات.. الغرامات وكيفية التقديم

عبدالرحمن طه
بدء تطبيق آليات التسويق الهاتفي في الإمارات.. الغرامات وكيفية التقديم

يبدأ اليوم السبت 27 يوليو 2024، تطبيق ضوابط وآليات ولائحة المخالفات المتعلقة بتنظيم ممارسة نشاط التسويق عبر الهاتف في دولة الإمارات، تنفيذًا للقرار الوزاري بهذا الشأن، بالتعاون بين وزارة الاقتصاد وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية.

ويتضمن القرار توقيع جزاءات إدارية متدرجة تشمل: الإنذار والغرامة المالية التي تصل إلى 150 ألف درهم، ووقف مزاولة النشاط كليًا أو جزئيًا، بحسب صحيفة الخليج.

الخصوصية

تعمل هذه الآليات على حماية مشتركي خدمات الاتصالات في الإمارات من الاتصالات الهاتفية التي تقتحم الخصوصية، وتمثل مصدراً للإزعاج وعدم مراعاة الوقت أو حالة متلقي الرسالة، كما تمثل الآليات الجديدة تنظيماً لعمل الشركات العاملة بهذا القطاع في الدولة.

وتستخدم العديد من الشركات أرقام الهاتف المتحرك للتسويق توفيراً للنفقات وللوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين بالاتصال المباشر أو إرسال الرسائل النصية أو باستخدام تطبيقات التراسل الفوري.

وتؤكد تلك القوانين على حماية الدولة للبيانات الشخصية وتجريم تبادلها لأغراض تسويقية أو ترويجية تضر بمصالح أصحاب هذه البيانات، وتفتح عليهم أبواب الإزعاج من أشخاص لا يراعون أي خصوصية أو حرمة للحياة الخاصة.

حظر المكالمات

طورت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، “تدرا” “سجل عدم الاتصال” بالتعاون مع شركتي “إي آند الإمارات”، و”دو” لتسجيل أرقام هواتف المشتركين مجاناً ممن لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق عبر الهاتف.

ولا يحتاج العملاء إلا لتسجيل أرقامهم مرة واحدة في النظام عن طريق إرسال كلمة “Block”، أو “DNCR” إلى 1012 للمشتركين في خدمات “إي آند الإمارات”، أو “دو”، حيث يبقى الرقم مسجلاً في النظام ما لم يقم العملاء بإزالته.

وفي حال رغبة المشترك بإلغاء الرقم يتلقى المشترك تأكيداً عبر رسالة نصية قصيرة بمجرد إضافة رقمه إلى الخدمة، كما يمكن إلغاء تسجيل الرقم في “سجل عدم الاتصال” بإرسال كلمة “Unblock” أو “UDNCR” إلى 1012.

حظر الرسائل النصية

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في وقت سابق، مبادرة لحجب الرسائل التسويقية بالتعاون مع شركات الاتصالات، بهدف الحد من الرسائل التسويقية الاقتحامية عبر الهاتف المتحرك.

ويمكن لمستخدمي الهاتف المتحرك إرسال رسالة نصية على الرقم 7726 تحتوي على كلمة “Ball”، وستقوم الشركات المرخص لها بحجب جميع الرسائل النصية التسويقية التي تبدأ ب AD التي ترسل للعميل.

وتلزم هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» مشغلي الاتصالات في الإمارات بتطبيق آلية “كاشف” التي تفصح عن اسم الجهة المتصلة من المؤسسات والجهات والشركات في الدولة.

جزاءات مخالفة القانون

ينطبق القرار الجديد على جميع الأفعال التي تخالف قرار مجلس الوزراء رقم (56) لسنة 2024 بشأن تنظيم المكالمات التسويقية.

وتخضع الشركات التي تخالف هذا القانون إلى تحذيرات في بداية الأمر، ثم غرامات، وفي حالة تكرار الأمر، سيتم إيقاف أنشطة الشركة جزئيًا أو كليًا لمدة تتراوح من 7 إلى 90 يوماً، ثم إلغاء التراخيص والشطب من السجل التجاري، بما في ذلك قطع خدمات الاتصالات.

ربما يعجبك أيضا