الرجوب: لن أطلب من الرياضيين الفلسطينيين الانسحاب أمام إسرائيليين

شيرين صبحي

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، اليوم السبت 27 يوليو 2024، إنه لن يطلب من رياضييه المشاركين حاليًا في الألعاب الأولمبية في باريس، الانسحاب حال أوقعتهم القرعة مع لاعبين إسرائيليين.

وفي أكثر من حالة سابقة، انسحب رياضيون عرب في محافل دولية تفاديًا لمواجهة رياضيين من إسرائيل رفضًا للتطبيع، ما عرّضهم لعقوبات الإيقاف من الاتحادات الدولية.

الالتزام بالشرعية الأولمبية

قال الرجوب من مقرّ البعثة الفلسطينية بعد يوم من حفل الافتتاح المبهر على نهر السين: “أوّلاً لن أعطي هكذا تعليمات ولن أعطيها (بالانسحاب). لكن يمكنك سؤال الرياضيين. أحدهم خسر ثمانين شخصًا من عائلته وأقاربه”.

وأضاف الرجوب ،الذي يرأس أيضًا الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: “لن أطلب أبداً هذا الشيء، أطلب من الرياضيين الالتزام بالشرعية الأولمبية”.

وعمّا إذا كان سيعاقب الرياضيين الذين ينسحبون من مواجهة إسرائيلي، ترك الرجوب الكرة في ملعب رياضييه ” تعليماتي واضحة. من يخالف الشرعية الأولمبية هي إسرائيل. هل تصرّفت اللجنة الأولمبية الدولية في ما يتعلق بالمسألة الفلسطينية وفقاً للشرعية الأولمبية؟. عندها يمكن الحكم على الرياضيين الفلسطينيين”.

وتابع: “لماذا تطلبون من الضحية عدم الردّ والتعبير وعرض معاناة شعبه؟ اسألوا المجرمين الذين يرتكبون الإبادات والتطهير العرقي ودمّروا كل المنشآت الرياضية والذين يستخدمون بعضها في غزة كمعسكرات اعتقال. قارنوهم بما قام به النازيون القرن الماضي وتحصلون على الإجابة”.

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.

ربما يعجبك أيضا