أزمة مساعدة روسيا وإعلان بكين.. محور لقاء بلينكن ونظيره الصيني

بلينكن يعبر لنظيره الصيني عن قلقه إزاء تحركات بكين تجاه تايوان

أسماء حمدي
وزيرا خارجية أمريكا والصين

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت 27 يوليو 2024، مع نظيره الصيني وانج يي، عددا من القضايا مثل تايوان وإعلان بكين الذي وقعته الفصائل الفلسطينية ودعم روسيا في الحرب على أوكرانيا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزيرين ناقشا الاتفاق المبرم في الآونة الأخيرة بين فصائل فلسطينية بوساطة من بكين، حيث أثيرت شكوك حول مدى فاعلية هذا الاتفاق في إنهاء التنافس الشديد بين حركة فتح، التي تشكل العمود الفقري للسلطة الفلسطينية، وحركة حماس.

أفعال استفزازية

ذكر المسؤول أن بلينكن عبر خلال اللقاء أيضا عن قلق واشنطن إزاء أفعال بكين الاستفزازية في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن من بين هذه الأفعال محاكاة لعملية حصار أثناء تنصيب الرئيس التايواني الجديد لاي تشينج ته.

وأضاف: “في كل مناقشة، تكون تايوان هي المسألة التي يوليانها أكبر اهتمام، إنهم يرونها شأنا داخليا للصين، لذلك يكون لديه (وانج يي) قليل من الكلام ليقوله عن تايوان، مثلما يكون لديهم دائما القليل لقوله علنا”.

وتعتبر الصين تايوان ذات الحكم الديمقراطي جزءا من أراضيها، وهو ما ترفضه الجزيرة.

استقرار العلاقة الأمريكية الصينية

تحدث الوزيران، على هامش اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس، في سادس اجتماع بينهما منذ يونيو 2023، حينما زار بلينكن بكين في إشارة قوية على تحسن العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم. ولم تصدر وزارة الخارجية الصينية بيانا بعد عن الاجتماع.

وأشار المسؤول إلى أن بلينكن نقل لوانج أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس، المرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، يؤمنان بأهمية استقرار العلاقة الأمريكية الصينية، وأنه لا بد من الحفاظ على النظام المستند إلى القواعد، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وأضاف المسؤول أن بلينكن ناقش أيضا دعم الصين لقاعدة الصناعة الدفاعية الروسية، وحذره من أن واشنطن ستتخذ مزيدا من الإجراءات إذا لم تقلص الصين ذلك الدعم، لكنه لم يتلق أي التزامات من وانج.

ربما يعجبك أيضا