قاطرة جديدة تزيد إنتاج غاز «عُمان» لـ15.2 مليون طن سنويًا

«عُمان» تبدأ إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال

محمود عبدالله
بدء إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال في عُمان

أعلنت سلطنة عُمان، اليوم السبت 27 يوليو 2024، بدء إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال بالمجمع الصناعي في قلهات بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية تحمل اسم شركة صور للغاز الطبيعي المسال، بسعة إنتاجية سنوية تقدر بنحو 3.8 مليون طن متري؛ ما سيرفع إنتاج سلطنة عُمان من الغاز المسال إلى 15.2 مليون طن متري سنويًّا.

وستعمل القاطرة الجديدة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية القائمة، ومن المتوقع دخولها مرحلة التشغيل عام 2029، ومن المؤمل أن تسهم في تعزيز الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي المسال، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

الغاز الطبيعي المسال

ستمضي حكومة عمان، في إكمال دراسة التصميم الهندسي الأولي لمشروع قاطرة الغاز الطبيعي المسال الجديدة، ومن المتوقع أن تمهد هذه الخطوة الطريق أمام اتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، والتي تأتي بناء على الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة (الغاز الطبيعي المسال)، وجزءًا من التزام سلطنة عُمان لأمن الطاقة، وتعزيزًا للاستثمار في استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

وقال المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، إن خطة تدشين قاطرة جديدة تمثل إضافة محورية للاستراتيجية التي تنتهجها سلطنة عُمان في استدامة مكانتها بصتها موّردًا مهمًّا ومصدرًا رئيسًا وآمنًا وموثوقًا للطاقة عالميًّا.

الطاقة النظيفة

أشار إلى أن وزارة الطاقة والمعادن تعمل على رفد البنية الأساسية والموارد المتوفرة من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والإسهام في تنويع مصادر دعم الاقتصاد الوطني وضمان استدامته على المدى الطويل.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، أن القاطرة الجديدة سيتم إنشاؤها بجانب القاطرات الحالية بمجمع قلهات للغاز الطبيعي المسال؛ ما من شأنه أن يعزز تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية.

ربما يعجبك أيضا