عاجل| عقوبات قاسية من فيفا على منتخب كندا للسيدات

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس.. طرد مدربة منتخب كندا للكرة النسائية وعودتها للبلاد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم السبت 27 يوليو 2024، خصم 6 نقاط من فريق كندا للسيدات المشارك بأولمبياد باريس وإيقاف مدربته بيف بريستمان لعام واحد على خلفية فضيحة استخدام طائرة مسيرة للتجسس على تدريب فريق منافس.

كما قرر الفيفا إيقاف المسؤولين الكنديين جوزيف لومباردي وياسمين ماندر لعام واحد.

وأعلن “الفيفا” إيقاف بريستمان، التي تولت المسؤولية منذ 2020، والمسؤولين الكنديين جوزيف لومباردي وياسمين ماندر عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم لعام واحد بسبب “إساءة التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف”.

واشتكت نيوزيلندا من أن الجهاز المعاون للمنتخب الكندي أطلق طائرات مسيرة للتجسس على تدريبات الفريق قبل مباراتهما في مستهل مشواريهما بالبطولة والتي فازت بها كندا 2-1.

وبعد قرار الفيفا، تصبح كندا أمام مهمة صعبة في المجموعة الأولى قبل جولتين على نهاية الدور الأول.

ويمكن للاتحاد الكندي الاستئناف على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

ومن المقرر أن تلعب كندا أمام فرنسا يوم الأحد قبل مواجهة كولومبيا يوم الأربعاء المقبل. ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى دور الثمانية إلى جانب أفضل منتخبين من أصحاب المركز الثالث.

وعلى خلفية الواقعة، قرر الاتحاد الكندي للعبة إيقاف بريستمان وأعضاء آخرين بالجهاز الفني واستبعدتها اللجنة الأولمبية الكندي يوم الخميس. ويتولى المدرب المساعد أندي سبنس قيادة المنتخب حتى نهاية البطولة.

واعتذرت بريستمان، الأربعاء، عما حدث وقالت إن المسؤولية تقع على عاتقها. وقالت “هذا لا يمثل القيم التي يدافع عنها فريقنا”.

وقال الفيفا في بيان “يتحمل الاتحاد الكندي المسؤولية عن عدم احترام لوائح الفيفا المعمول بها فيما يتعلق بفشلها في ضمان امتثال مسؤوليها المشاركين… لحظر تحليق طائرات بدون طيار فوق أي مواقع تدريب.

“وتبين أن المسؤولين (عن الفريق) مسؤولون عن سوء التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف”.

ولم يعلق الاتحاد الكندي للعبة أو اللجنة الأولمبية الكندية على الفور.

ربما يعجبك أيضا