10 معلومات عن المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء

علي عبدالعزيز

أنهت دار الإفتاء المصرية استعداداتها لعقد المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا. سيعقد المؤتمر هذا العام في الفترة من 29 إلى 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ونستعرض فيما يلي أبرز 10 معلومات عن المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء:

موعد ومكان المؤتمر: يُعقد المؤتمر تحت عنوان «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع» يومَي 29 و30 يوليو 2024 بفندق الماسة، في مدينة نصر بالقاهرة، بمشاركة علماء ومفتين ووزراء من مختلف دول العالم وتمثيل أممي كبير.

الجهة المنظمة: تُنظِّم المؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، التي تأسست عام 2015، وهي هيئة عالمية متخصصة مقرها دار الإفتاء المصرية. تهدف الأمانة إلى رفع كفاءة الأداء الإفتائي للجهات المعنية والتنسيق فيما بينها لإنتاج عمل إفتائي علمي رصين، مما يزيد من فعاليتها في مجتمعاتها.

الرعاية: المؤتمر يأتي برعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويحضره عدد من الشخصيات الرسمية المصرية، منها الدكتور أسامة الأزهري نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد الضويني نائبًا عن شيخ الأزهر، ووزير العدل، وعدد من الوزراء.

المشاركون: يشارك في المؤتمر علماء ومفتون ووزراء من أكثر من 104 دول. من أبرز الشخصيات المشاركة: د. عبدالرحمن الزيد، د. قطب سانو، د. عمر الدرعي، د. يوسف بلمهدي، الشيخ هشام بن يوسف، د. إدريس الفاسي الفهري، نهال سعد، السفير مختار عمر، د. زهير الحارثي، د. أبو بكر دكوري، د. علي آل هاشم، الشيخ أرون بون شوم، د. أحمد الحسنات، الشيخ أحمد بن سعود السيابي، الشيخ صالح مجييف، ماريا الهطالي، الشيخ سلمان موسييف، د. أحمد الحداد، الشيخ حسين كافازوفيتش، الشيخ أبو بكر المسلياري، محمود صدقي الهباش، د. لقمان عبد الله، ناظر الدين محمد، الشيخ أبو بكر جمل الله، د. رضوان السيد، د. محمد بن عيضة شبيبة، د. محمد أحمد لوح، الشيخ إلدار علاء الدينوف، وغيرهم.

محاور المؤتمر:- المحور الأول: البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزه: يتناول أسس ومبادئ وأهداف البناء الأخلاقي في الإسلام، ودور الفتوى في تعزيز هذا البناء، والتنسيق بين المؤسسات الإفتائية والقادة الدينيين لتعزيز القيم الأخلاقية.

المحور الثاني: الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ: يناقش علاقة الفتوى بالمساواة وخدمة البشرية، وحقوق الإنسان، واحترام المواثيق الدولية، والتعددية الثقافية، ومواجهة العولمة الفكرية والثقافية، وتعزيز الحوار بين الأديان.

المحور الثالث: الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع: يركز على دور الفتوى والمؤسسات الإفتائية في مواجهة ازدواجية المعايير، غياب العدالة الدولية، الهيمنة والسيطرة، الليبرالية والاستعمار، عدم عدالة النظام المالي العالمي، حروب الطاقة، انتشار الفقر والجوع، أسلحة الدمار الشامل، زعزعة استقرار الأنظمة الحاكمة، الاحتلال العسكري، والصراعات المسلحة.

فعاليات المؤتمر: تعقد ضمن فعاليات المؤتمر ثلاث ورش عمل، الورشة الأولى: نحو صياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية. الورشة الثانية: الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية عامة وعلوم الفتوى على وجه الخصوص. الورشة الثالثة: رصد وتحليل حول إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي

جائزة الإمام القرافي: سيشهد المؤتمر تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي لسماحة الشيخ حسين كافازوفيتش، المفتي العام للبوسنة والهرسك. تأتي هذه الجائزة تكريمًا للجهود المبذولة في تعزيز الفتوى الرشيدة ونشر القيم الإسلامية. الجائزة تحمل اسم الإمام القرافي، أحد أبرز علماء الفقه في التاريخ الإسلامي، وتمنح لشخصيات بارزة قدمت إسهامات متميزة في مجال الإفتاء.

مبادرات المؤتمر: سيتم -خلال المؤتمر- إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

ميثاق إفتائي عالمي: سيشهد المؤتمر إطلاق أول ميثاق إفتائي عالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صُنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات.

مذكرة تفاهم: سيشهد المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية ومنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات على هامش المؤتمر.

ربما يعجبك أيضا