تراجع وتيرة إنتاج وحدات الطاقة الشمسية في ألمانيا

عبدالرحمن طه
تراجع وتيرة إنتاج وحدات الطاقة الشمسية في ألمانيا

كشفت الأرقام المتعلقة بالتجارة الخارجية وإنتاج أنظمة الطاقة الشمسية لدى مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني، انخفاض وتيرة التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال العام الجاري.

وقال المكتب اليوم الاثنين 29 يوليو 2024، إن البيانات أظهرت تراجع إنتاج وحدات الطاقة الشمسية بنسبة 52.8% محليًا في الربع الأول من هذا العام على أساس سنوي، فضلًا عن انخفاض الواردات الألمانية من الصين في هذا القطاع بشكل كبير، حيث تراجعت بمقدار الثلثين عقب خمسة أشهر من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة الزمنية العام الماضي.

مخزونات وحدات الطاقة الشمسية

رغم تراجع أنظمة الطاقة الشمسية الجديدة، فإن المخزون آخذ في النمو، حيث تم تركيب 3.4 مليون نظام في أبريل الماضي بإنتاج اسمي يبلغ 81 ألفًا و500 ميجاوات، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويمثل ذلك زيادة في الأنظمة بنسبة 30% تقريبا مقارنة بنفس الشهر العام السابق، بينما زادت القدرة الإنتاجية للأنظمة المركبة بنسبة 20.5 %.

حصة الطاقة الشمسية من الكهرباء

في عام 2023، حققت الأنظمة قدرة إنتاجية قياسية بلغت 53.6 مليون كيلووات/ساعة، أي ما يعادل نحو 12% من الكهرباء المنتجة في ألمانيا، وشكلت حصة الطاقة الشمسية من الكهرباء المولدة في شهر يونيو الماضي وحده 27.3%.

ويتم تسجيل جميع أنظمة الطاقة الشمسية التي تغذي شبكات الإمداد العامة والتي تحتوي على عداد كهرباء، ومن بين منتجي الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية 1.8 مليون أسرة، أي حوالي 20% من الأسر في ألمانيا.

ربما يعجبك أيضا