ماكرون يحذر إيران من دعم حرب روسيا في أوكرانيا

عمر رأفت
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه حث نظيره الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الاثنين 29 يوليو 2024، على عدم دعم “الحرب العدوانية” التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وذلك خلال المُحادثات بين الزعيمين.

وحسبما ذكر راديو “صوت أمريكا”، أبلغ ماكرون بزشكيان أنه يجب بذل كل الجهود لتجنب التصعيد العسكري بين إسرائيل ولبنان بعد الهجوم الصاروخي في مرتفعات الجولان، ودعا إيران إلى وقف دعمها للجهات الفاعلة المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ضبط النفس

طالب الرئيس الفرنسي إيران بالدعوة إلى ضبط النفس، قائلًا إن أي حرب جديدة ستكون لها عواقب مدمرة على المنطقة التي تعاني بالفعل من التوتر نتيجة للحرب الإسرائيلية مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

وفي معرض تهنئة بزشكيان على فوزه في انتخابات الرئاسة، أكد ماكرون الحاجة الضرورية إلى “تغيير حقيقي” في البلاد، كما دعا الرئيس الإيراني إلى وضع حد للتصعيد المثير للقلق بشأن البرنامج النووي الإيراني، داعيًا إلى حل دبلوماسي.

كما طالب ماكرون بالإفراج الفوري عن 3 مواطنين فرنسيين محتجزين ظلمًا كرهائن في السجون الإيرانية منذ عامين، وقال إن سماح إيران لهم بالرحيل مطلبًا لا مفر منه وشرطًا أساسيا لتحسين العلاقات بين باريس وطهران.

ربما يعجبك أيضا